الرياض تؤكّد التزامها تزويد طوكيو بالنفط

بدأ رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، أول من أمس، أولى جولاته الخليجية من السعودية قبل أن يتوجه إلى الإمارات وقطر لبحث سبل استقرار إمدادات الطاقة، إلى جانب الشراكة في تطوير موارد المعادن الأرضية النادرة وجهود الحياد المناخي.

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في قصر السلام بجدة، بعد ساعات من توقيع البلدين 26 اتفاقاً، خصوصاً في مجالي الطاقة والاستثمار.

وعقد الأمير محمد بن سلمان جلسة محادثات مع كيشيدا بحثا خلالها العلاقات الثنائية، خصوصاً أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية وسبل تعزيز التعاون وفق الرؤية السعودية – اليابانية 2030، إلى جانب استعراض وجهات النظر في عدد من المسائل الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة في شأنها.

وعقب جلسة المحادثات التقى ولي العهد السعودي رؤساء الشركات وأصحاب الأعمال في اليابان، بحضور رئيس الوزراء الياباني.

وقال كيشيدا إن «العلاقات التقليدية بين البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، لا سيما في ملف الطاقة»، مثمناً «الجهود السعودية الملموسة حيال قضايا التغير المناخي والتزامها في الوقت نفسه بالوفاء بمسؤوليتها في ضمان استقرار وأمن الطاقة العالمي كإحدى أهم الدول المصدرة للنفط».

وعن تعزيز الأمن في المنطقة قال كيشيدا إن «السعودية رائدة العالم العربي والإسلامي وتلعب دوراً قيادياً في إحلال السلام والأمن بالمنطقة»، منوهاً بأهمية توطيد التعاون المشترك مع الرياض من أجل تحقيق السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط والمجتمع الدولي على حد سواء.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *