ضمانات من «الناتو» ومجموعة السبع لكييڤ وضمّها سيكون بعد الحرب

اختتمت امس أعمال قمة الناتو بحضور زعماء دول الحلف في عاصمة ليتوانيا فيلنيوس، حيث أكد الأعضاء على التزامهم بتقديم دعم عسكري لكييف يمتد لسنوات.

وقال ينس ستولتنبرغ الأمين العام للناتو إن الحلف وافق على حزمة لتطوير قدرات أوكرانيا الدفاعية «تمتد لسنوات»، قائلا إن «العالم يواجه تحديات كبيرة».

وفي السياق ذاته، أفاد الرئيس الأميركي جو بايدن أن قادة الحلف اتفقوا على أن تكون أوكرانيا عضوا «بعد الحرب».

وعلى هامش القمة، أصدر قادة مجموعة دول السبع بيانا عبروا فيه عن الدعم لأوكرانيا في دفاعها عن نفسها ضد العدوان الروسي مهما طال أمدُه، وفق البيان.

كما أعلنت مجموعة الدول السبع عن خطتها للضمانات الأمنية لأوكرانيا تشمل تقديم مساعدات أمنية ومعدات عسكرية حديثة، وتؤكد أن كييف تعهدت بتعزيز الشفافية والمساءلة.

وأعلنت دول مجموعة السبع، عن إطار عمل دولي يمهد الطريق لضمانات أمنية على المدى الطويل لأوكرانيا من أجل تعزيز دفاعاتها ضد روسيا ولردع موسكو عن أي عدوان في المستقبل.

وفي إعلان مشترك يمكن للدول الأخرى الانضمام إليه، قالت الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا وكندا وإيطاليا وبريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي، إن هذا الإطار يشمل توفير عناصر من بينها المعدات العسكرية المتطورة والحديثة والتدريب وتبادل معلومات المخابرات والدفاع الإلكتروني.

وفي المقابل، ستتعهد أوكرانيا بتحسين تدابير الحكم، بما في ذلك إجراء إصلاحات قضائية واقتصادية وتعزيز الشفافية.

من جهته، قال بايدن إن مجموعة السبع أصدرت بيانا واضحا بأن دعمها لأوكرانيا سيستمر لفترة طويلة في المستقبل بعد إعلان حدد إطارا متعدد الأطراف لدعم أوكرانيا، موضحا «سنظل كذلك طالما استلزم الأمر».

وفي تصريحات بجانب بايدن، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الاتفاق متعدد الأطراف الذي يمهد الطريق لمفاوضات ثنائية مع الدول يمثل «نصرا أمنيا مهما» لبلاده.

كما كشف زيلينسكي أن نتائج قمة حلف شمال الأطلسي جيدة، وكانت ستصبح مثالية إذا تلقت كييف دعوة للانضمام للحلف العسكري الغربي.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *