% LIBAN يروّج لسياحة النبيذ والتراث الثقافي في لبنان

نظمت مجموع 100% LIBAN في السادس من تموز 2023، لقاءً خاصاً بسياحة النبيذ والتراث الثقافي في لبنان وتعزيزهما وترويجهما. أقيم هذا الحدث بحضور مسؤولين حكوميين وسفراء وديبلوماسيين وشخصيات مميّزة وفرقاء أساسيين ومؤثرين في صناعة السياحة اللبنانية ووسائل إعلام متعددة، خلال عشاء كوكتيل أقيم عند الغروب في مطعم Orchid – Centrale في البترون.

الى جانب ذلك، شارك ممثلون لـ15 مصنعاً للنبيذ المحلي من مختلف المناطق اللبنانية وبخاصة الريفية (الشمال والجنوب والبقاع والجبل) لعرض منتجاتهم أمام جمهور مميّز من متذوّقي وخبراء النبيذ، الذين يتطلعون الى اكتشاف هذا المنتج الغني من لبنان.

ويأتي هذا الحدث بعد توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة السياحة في تشرين الثاني 2022 لتعزيز سياحة النبيذ في لبنان بالتعاون مع جهات محلية ودولية، بما في ذلك المجلس الأوروبي وطريق النبيذ Iter vitis.

وألقيت كلمات لرئيس 100٪ لبنان السيد سليمان لويس المعرّاوي وسفير بلجيكا في لبنان السيد كون فرفايك ووزير الاعلام المهندس زياد مكاري على التوالي.

فأكد معراوي على حقيقة ان سياحة النبيذ تعمل كرافعة للاقتصاد المحلي، مع الزيادة في العروض السياحية. وتتضمن سياحة النبيذ نظاماً بيئياً واسعاً من الجهات الفاعلة. فهو ليس مجرّد مصدر للإيرادات لمناطق إنتاج النبيذ والمجتمعات المحلية فحسب، بل يمكن أن يعمل على إظهار وتطوير وحماية التراث الثقافي للنبيذ ودعمه لاستدامة مناطق إنتاجه.

ومع أكثر من 80 مصنّعاً، فإنّ هذا النموذج الاقتصادي يغطي جميع المناطق والمجتمعات. وتابع قائلاً: «إنّ تاريخ لبنان، وموقعه الجغرافي والمناخي (300 يوم شمس)، وثقافته، وانفتاحه وطريقة العيش اللبنانية هي كلها مزايا تضاف الى «الرواية» التي تجعل لبنان تجربة فريدة في هذا المجال». وأضاف معراوي: «عمر نبيذنا هو 6000 عام» كما يشير شعارنا. (…) ولم ينتهِ خمر لبنان من كتابة تاريخه وتحسين منتجاته عبر استكشاف مزيد من الأصناف المحلية الـ125 للعنب والانتشار على مساحة لبنان كلها. فبناء طريق النبيذ الخاص بك يصبح مثيراً للغاية. وختاماً: «ان قيمة النبيذ الموجودة منذ 6000 عام على هذه الأرض، من واجبنا ومسؤوليتنا الحفاظ عليها».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *