ريما سليمان فرنجية أطلقت «مهرجان إهدنيات الدولي» ورزنامة صيف إهدن 2023

تمكن «مهرجان اهدنيات الدولي» من حجز حصة وازنة له على لائحة المهرجانات التي تقام  صيفاً في لبنان وتجذب عدداً كبيراً من السواح الاجانب ومن اهل البلد، رغم الظروف الصعبة والازمات التي تطال مختلف القطاعات وترخي بظلالها على اي نشاط.

على مدى ١٩ سنة اثبت هذا المهرجان انه، وبجهود القيميين عليه، ينافس ليس على صعيد محلي انما دولي أيضاً سواء لناحية الفنانين الاجانب الذين اعتلوا مسرحه الذي هو الاكبر في لبنان او الفنانين العرب واللبنانيين الذين أيضاً فيهم من يواعد سنوياً هذا المهرجان المتعدد النشاطات والحاضر لتلبية كل الاذواق لا سيما الشبابية منها وذلك على مدى مئة يوم.

فبالامس أطلقت السيدة ريما سليمان فرنجية «مهرجان إهدنيّات الدولي»، ورزنامة صيف إهدن 2023 في احتفالٍ مميّز، أقيم في مبنى الكبرى الأثري في إهدن، بحضور وزير السياحة وليد نصار، ممثل وزير الإعلام زياد المكاري مدير عام الوزارة حسان فلحة، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا إهدن زعني خير، ممثل رئيس رئيس بلدية زغرتا – إهدن حنا غسطين، إضافةً الى النجمين ناصيف زيتون وجوزيف عطية، ومجموعة كبيرة من أهل الفن، والصحافة، والإعلام، وصنّاع المحتوى، والمؤثّرين.

وفي مستهل الحفل، كانت كلمة لمؤسسة «مهرجان إهدنيات الدولي» السيدة فرنجية، التي أعلنت ان المهرجان يهدف دائماً إلى دعم القضايا الإنسانية ونشر الوعي البيئي.

وأكدت أن ما يميّز إهدن بالإضافة الى كونها واحدة من أعرق المصايف في لبنان، وغناها التاريخي والثقافي والديني والبيئي هو أبناؤها الذين يصنعون فرقًا كبيرة بكرمهم وحسن ضيافتهم وروحهم الجميلة.

وأشارت فرنجية إلى أهمية الاقتصاد الدائري ودوره في تحقيق التنمية المستدامة وإنماء الريف، كما أشارت إلى الدور الحيوي الكبير الذي يلعبه القطاع السياحي في خلق فرص عمل مستدامة موسمية أو دائمة، بدعم التنمية المحلية وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وفي ختام كلمتها، أعربت السيدة ريما فرنجية عن أملها في أن يتم إطلاق رزنامة سياحية وطنية شاملة، تضمّ كافة المناطق اللبنانية وتشجع على السياحة في فصول لبنان الاربعة بدوره شدد وزير السياحة وليد نصار في كلمته على أهمية السياحة في تنمية الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي لا سيما دعم الطاقات الشبابية الإبداعية التي يجمعها حب هذا الوطن رغم كل الظروف.

كما أثنى نصار على فكرة تنظيم 100 نشاط خلال 100 يوم في إهدن، بالإضافة إلى دور الشباب في تنظيم هذا الحدث الجميل، الذي ربط بين أصالة إهدن والحداثة، لتكون هذه المنطقة نقطة استقطاب لكافة الأذواق والفئات العمرية، ومساحة متاحة للفرح والاستجمام لكل أبناء الوطن.

وختم نصار كلمته بتهنئة «مهرجان إهدنيات الدولي» على عزيمته واستمراره في تقديم الأفضل، ليعتبر من أهم مهرجانات لبنان. وأكد على ضرورة العمل مع فعاليات إهدن لجعل هذه المدينة الاستثنائية، الوجهة الأهم والأغنى سياحيًا في صيف 2024. من جهته شدد ممثل وزير الإعلام، زياد المكاري، مدير عام الوزارة، حسان فلحة، في كلمته على الدور الكبير للإعلام في تظهير جمال لبنان وصورته الحقيقية، وأكد دعم الوزارة لكل مبادرة تخدم المصلحة العامة. وعبّر فلحة عن سعادته لزيارته إهدن، وهو القادم من الجنوب، واستذكر عبارة الرئيس الراحل سليمان فرنجية الشهيرة «وطني دائماً على حق». وتوجه إلى أبناء إهدن قائلاً: «أنا أحسدكم، وأشكركم على الاستقبال الذي غمرني بالحب والروح الحلوة». يذكر ان  «مهرجان إهدنيات الدولي» سيفتتح أولى حفلاته مع النجم ناصيف زيتون في ١٠ آب، وسيقدم الكوميدي «جون أشقر» عرض «Stand Up Comedy Show» بعنوان «وين عايش» في ١٢ آب. وفي ١٨ آب، ينضم «أخرس» إلى مسرح إهدنيات، كما سيقدم الفنان جوزيف عطية حفلاً في ٢٤ آب، وسيختتم «مهرجان إهدنيات الدولي» في ٢٦ آب بحفل شبابي بعنوان «Dancing Moon»، مع الموسيقيين DJ Tmak

و DJ Bibb. والمهرجان يخصص حيزاً كبيراً للاطفال من خلال مسرحيات ونشاطات والعاب كلها بشكل مجاني، كما ستكون هناك أنشطة ثقافية وبيئية وترفيهية بحيث تتربع معها اهدن على عرش عروسة مصايف الشمال من دون منافسة ويتحقق بذلك شعار « «اهدنيات» القائل «كل الطرق بتودي على اهدن».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *