الصين: لمواجهة الثورات الملوّنة والهيمنة وسياسة القوة

روسيا: لعالم متعدّد الأقطاب منصف بدور مركزي للأمم المتحدة

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى “مواجهة محاولات إثارة حرب باردة جديدة في المنطقة”، مشدداً على “معارضة بلاده لسياسة الثورات الملونة، والتدخل الخارجي في شؤون الدول الأخرى”.

وحثّ شي في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الافتراضي لمجلس رؤساء منظمة شنغهاي للتعاون، على “بذل جهود لحفظ السلام الإقليمي، وضمان الأمن المشترك”. وأضاف أنّه “علينا أن نظل يقظين أمام المحاولات الخارجية لإثارة حرب باردة جديدة، وخلق مواجهات تكتلية في المنطقة”، وطلب من الدول الأعضاء في المنظمة “اتباع الطريق الصحيح، وتعزيز تضامنهم وثقتهم المشتركة”.

ودعا الرئيس الصيني إلى “مواجهة الهيمنة وسياسة القوة”، ومشدداً على “ضرورة التعاون بدلاً من المنافسة، واحترام مصالح جميع الأطراف”.

واقترح شي خلال كلمته “زيادة تسوية المعاملات بالعملات الوطنية بين دول المنظمة، مشيراً إلى أنّ بلاده مستعدة لمنح فرص جديدة للعالم”.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن “منظمة شنغهاي للتعاون ملتزمة بإقامة نظام عالمي عادل ومتعدد الاقطاب ومنصف مع دور مركزي للأمم المتحدة”.

واعتبر بوتين أنه لفترة طويلة وبالقرب من الحدود الروسية، تم إنشاء أوكرانيا مناهضة لروسيا، لكبح جماح تطور روسيا، وانغمست في أيديولوجية النازيين الجدد، مضيفا أنه على مدار ثماني سنوات تم ضخ الأسلحة إليها، والتغاضي عن العدوان المرتكب ضد السكان المدنيين في دونباس وكل هذا من أجل تعريض أمن روسيا للخطر، وكبح تطور بلدنا.

وأكد بوتين أن بلاده تجابه بثقة وستواجه الضغوط الخارجية والعقوبات والاستفزازات،

واعلن بوتين ان ٨٠ بالمئة من التجارة بين روسيا والصين تتم بالروبل او اليوان بدل الدولار الذي يستخدمه البيت الابيض كأداة للعقوبات ضد الدول وجذر من ان تفاقم الديون العالمية لاسيما الاميركية التي وصلت الى ٣١ مليار دولار ستؤدي الى الى كارثة عالمية .

وعقدت منظمة شنغهاي للتعاون، امس، قمةً افتراضيةً، برئاسة الهند. وبحسب ما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قبل أيام، سيتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية إيران الكاملة في المنظمة خلال الاجتماع.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *