فرنسا: الاستيطان عقبة أمام حلّ الدولتين

إطلاق صاروخ من الضفة ولا تقارير عن وقوع إصابات

دانت فرنسا امس «أعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون الإسرائيليون وتستهدف المدنيين وممتلكاتهم».

وقالت آن كلير لوجندر المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان «هذا العنف غير مقبول ويجب أن يتوقف». وأضافت أن «الاستيطان غير قانوني بموجب أحكام القانون الدولي» وأنه يغذي «التوتر على الأرض، ويشكل عقبة رئيسية أمام السلام وحل الدولتين».

ياتي ذلك تزامنا مع كشف العلاقة المباشرة بين وزراء إسرائيليين  الحكومية اليمينية المتطرفة والإرهابيين اليهود الذين شنوا هجمات على المدن والقرى الفلسطينية خلال الأيام الستة الماضية ,وأقام عشرات المستوطنين بؤرة استيطانية في أراضي دير شرف غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين نصبوا خياما في منطقة السهل الواقعة بين دير شرف وسبسطية وبرقة، على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وطولكرم بحماية من جيش الاحتلال.

وأضاف أن المستوطنين لاحقوا المزارعين ورعاة الأغنام في المنطقة، ومنعوهم من التواجد فيها تحت تهديد السلاح.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أعلنت قبل أيام عن إقامة سبع بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية بعلم الحكومة الإسرائيلية ورئيسها، بنيامين نتانياهو، أحدها بؤرة بالقرب من مستوطنة «عيلي» التي وقعت بالقرب منها عملية مقاومة أودت بحياة أربعة مستوطنين.

الى ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إن صاروخا أطلق من جنين في الضفة الغربية المحتلة ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات، مضيفا أنه سقط داخل الأراضي الفلسطينية.

وأضاف «لم يشكل الصاروخ خطرا على المستوطنات في المنطقة».

وأشار الجيش إلى أن قواته انتشرت في مكان إطلاق الصاروخ، وتجري عمليات تمشيط للمنطقة، وتقوم بالتحقيق في الحادث الذي لم يسفر عن وقوع إصابات.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *