بروكسل.. 10.3 مليارات دولار للنازحين

أوروبا: لا تغيير في سياستنا تجاه الأسد

أعلن المشاركون في المؤتمر الدولي السابع بشأن «دعم مستقبل سوريا والمنطقة» الذي احتضنته بروكسل،  الخميس، تقديم مساعدات إضافية بقيمة 10.3 مليارات دولار للسوريين المتضررين من الجوع والفقر والحرب في بلادهم.

وتعهد الاتحاد الأوروبي -في ختام المؤتمر المنعقد بمقر البرلمان الأوروبي بهدف جمع الأموال لإغاثة اللاجئين السوريين- بتقديم مبلغ أولي قدره 600 مليون دولار لعام 2024، من المقرر أن يرتفع خلال الأشهر المقبلة، مع إضافة مساهمات أخرى.

وخلال المؤتمر دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -في رسالة مصورة بعثها إلى المشاركين- المجتمع الدولي إلى تقديم دعم للمنظمة من أجل مساندة الشعب السوري، مؤكدا أهمية إيصال المساعدات عبر الحدود دون انقطاع.

وقال غوتيريش «ساعدونا لمساعدة الشعب السوري، فنحن بحاجة إلى 11.1 مليار دولار».

كما دعت تركيا خلال المؤتمر المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي إلى «التعاون من أجل عودة السوريين إلى بلدهم».

وشدد المسؤول التركي فاروق قايماقجي على أن طريق حل الأسباب الرئيسية للمشكلة في سوريا هو من خلال تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، لافتا إلى أهمية المساعدات العابرة للحدود إلى شمال غربي سوريا، ومشيرا إلى أن قبول النظام في دمشق فتح بوابتين حدوديتين إضافيتين كان موضع ترحيب.

من ناحية أخرى، أكد الاتحاد الأوروبي -خلال المؤتمر- أن سياسته لن تتغير تجاه النظام السوري حتى إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد.

جاء ذلك على لسان الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وجدد بوريل التأكيد على تخصيص أكثر من 1.6 مليار دولار لعام 2023 في شكل مساعدات للسوريين داخل بلادهم وللاجئين في المنطقة والبلدان التي تستضيفهم.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي سيدعم جهود ضمان محاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في سوريا خلال الحرب الممتدة منذ 12 عاما، وكشف مصير المفقودين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *