البطالة في بريطانيا تتراجع.. لكن متوسط الأجور يرتفع

تراجع معدل البطالة في المملكة المتحدة في أيار الفائت، لكن ارتفاع الأجور ما زال يشهد نموا، ما يشير إلى أن بنك إنكلترا سيظل تحت ضغط لرفع أسعار الفائدة.

وقال المكتب الوطني للإحصاء في بيان إن معدل البطالة انخفض إلى 3,8 بالمئة مقارنة بـ 3,9 بالمئة في آذار.

لكن متوسط الأجور ارتفع بنسبة 7.2 بالمئة، من 6.8 بالمئة المنقحة من بيانات مارس، مما يشير إلى أن بنك إنكلترا سيظل تحت ضغط لرفع أسعار الفائدة.

هانت: أولوية بريطانيا مكافحة التضخم

وكانت بيانات من مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، قد أظهرت خلال الشهر الماضي، أن تضخم أسعار المستهلكين السنوي في البلاد، قد تباطأ بأسرع وتيرة منذ نحو 30 عاما إلى 8.7 بالمئة في أبريل، من 10.1 بالمئة في مارس، كما أنها المرة الأولى الذي يهبط فيها التضخم إلى خانة الآحاد منذ آب الماضي.

وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم، تراجع المعدل السنوي إلى 8.2 بالمئة في أبريل، ليبتعد بذلك أكثر عن أعلى مستوى في 41 عاما، المسجل في أكتوبر والبالغ 11.1 بالمئة، لكنه لا يزال يؤثر بشدة على القوة الشرائية للعاملين الذين تزداد رواتبهم بنسبة أقل.

من ناحية أخرى، توقع مسح لوكالة بلومبرغ، انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى 8.2 بالمئة خلال شهر حزيران 2023 من 10.1 بالمئة في آذار الماضي، ما يمثل أكبر انخفاض في معدل التضخم السنوي منذ أكثر من 30 عامًا، وما يعطي الأسر البريطانية فرصة لالتقاط الأنفاس في مواجهة أسوأ موجة تضخم منذ أجيال.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *