الهجوم الأوكراني المضاد: روايات متضاربة!

تضاربت الروايات التي قدمتها كل من روسيا وأوكرانيا أمس بشأن الهجوم الاوكراني المضاد على القوات الروسية وما تكبده كل طرف من الاطراف المتحاربة.
فقد أعلنت القوات الأوكرانية أنها استعادت السيطرة على قرية من يد القوات الروسية في جنوب شرق البلاد، في أول تجمع سكني تعلن تحريره منذ شن هجوم مضاد قبل أيام.
ورفع جنود العلم الأوكراني على بناية تضررت من قصف سابق في تسجيل مصور نشره اللواء 68 الأوكراني وقال إن القرية هي بلاهوداتني في منطقة دونيتسك.
وعلق متحدث باسم أحد قطاعات الجيش الأوكراني على التلفزيون “نرى أول نتائج لتحركات الهجوم المضاد”.
كما أعلنت أوكرانيا استعادة قواتها السيطرة على بلدة “بلاغودتني” في محيط مدينة سوليدير، وهي الواقعة شمالي باخموت، وأضافت وزارة الدفاع الأوكرانية أن القوات الروسية انسحبت من بلاغودتني.
ونشرت القوات الأوكرانية صورا قالت إنها لجنود يرفعون العلم الأوكراني في البلدة، وأشارت إلى أنها ستنشر صورا ومعلومات بشأن ما سمته تقدم وحداتها، في وقت لاحق.
وفي وقت لاحق ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية أن الجيش استعاد السيطرة على قرية نيسكوشن في منطقة دونيتسك شرقي البلاد.
في المقابل، ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخا أوكرانيا بالقرب من مدينة بيرديانسك الساحلية التي تسيطر عليها روسيا والواقعة على بحر آزوف.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية خسرت 9 دبابات، بينها 4 من طراز “ليوبارد” الألمانية خلال صد القوات الروسية للهجمات في زاباروجيا وجنوب مقاطعة دونيتسك.
ووفق المتحدث نفسه، صدت القوات الروسية خلال النهار 5 هجمات أوكرانية في مناطق كليشيفكا ودوبوفو فاسيليفكا في جنوب دونيتسك، وقُتل أكثر من 200 جندي أوكراني.
كما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلة أوكرانية في منطقة بلاتونوفكا في المقاطعة التي تشكل مع مقاطعة لوغانسك إقليم دونباس.
ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورا قالت إنها لحجم الدمار الذي لحق بالعتاد الأوكراني خلال اشتباكات وقعت جنوب دونيتسك، وقالت إن 12 دبابة من طراز “برادلي” أميركية الصنع دمرت بالكامل.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها صدت أكثر من 10 هجمات أوكرانية خلال اليومين الماضيين في 3 اتجاهات رئيسية ودمرت طابورا من المركبات المدرعة التابعة للواء الهجوم الجبلي رقم 128 في منطقة زاباروجيا.
ونقلت وكالة رويترز أنها لم تستطع التحقق مما يذكره الجانبان فيما يتعلق بساحة المعركة.
إلى ذلك قالت روسيا أمس إن أوكرانيا قامت بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي بـ6 زوارق مسيرة عالية السرعة في إثناء قيام السفينة بدوريات على خطين لأنابيب الغاز في البحر الأسود.
وأضافت الوزارة أن طائرة استطلاع مسيرة أميركية الصنع كانت في المنطقة الوسطى من البحر الأسود وقت الهجوم. وتابعت “تواصل سفينة بريازوفي التابعة لأسطول البحر الأسود تنفيذ المهام الموكلة إليها”.
وبشأن الحوار، أعلنت الرئاسة الروسية أمس أن موسكو ليست لديها أي شروط مسبقة لإجراء محادثات محتملة مع كييف.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -في تصريحات تلفزيونية- إن روسيا تدرك أن النظام في كييف غير راغب في الحوار وغير مستعد له.
وأضاف بيسكوف أن موسكو لا ترى أي أساس حتى وإن كان ضعيفا لبناء حوار مع كييف.
ومن جانبها ردت الرئاسة الأوكرانية بالقول “أي عملية تفاوض مع موسكو حاليا مستحيلة ولا معنى لها”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *