موسكو مستعدّة للحوار مع كييف من دون شروط.. أوكرانيا تؤكّد انطلاق الهجوم الموعود واستعادة بلدة

تحدّث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت عن «عمليات هجومية مضادة» للجيش الأوكراني على الجبهة، لكنه أحجم في نفس الوقت عن التعليق خلال مؤتمر صحافي في كييف على تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بأن قوات كييف بدأت هجومها المضاد الذي تحدثت عنه كثيرا.

وأعلنت أوكرانيا استعادة قواتها السيطرة على بلدة «بلاغودتني» في محيط مدينة سوليدير، وهي الواقعة شمالي باخموت، وأضافت وزارة الدفاع الأوكرانية أن القوات الروسية انسحبت من بلاغودتني.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم قيادة عمليات شرق أوكرانيا سيرهي شيريفاتي إن القوات الأوكرانية قتلت 138 جنديا روسيا، وأن القصف الروسي مستمر على مواقع القوات الأوكرانية والمدن والبلدات المحيطة بباخموت.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن روسيا بدأت نقل وحدات من قوات النخبة إلى خيرسون جنوبي البلاد، وتحديدا من قوات مشاة البحرية والقوات المحمولة جوا.

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أنها قصفت مواقع عسكرية روسية وأسقطت 4 طائرات روسية مسيرة خلال المعارك في مقاطعة خيرسون.

وقالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني إن تدمير سد كاخوفكا قبل أيام جاء لمنع هجوم من جانب القوات الأوكرانية في خيرسون، ولتضييق الجغرافيا المحتملة للأعمال النشطة للجيش الأوكراني.في الأثناء، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية خسرت 9 دبابات، بينها 4 من طراز «ليوباردد»

وأضاف المتحدث الروسي أن خسائر الجانب الأوكراني في اليوم الأخير بلغت 300 جندي، و9 دبابات بينها 4 دبابات من طراز ليوبارد.

وحسب المتحدث نفسه، صدت القوات الروسية خلال النهار 5 هجمات أوكرانية في مناطق كليشيفكا ودوبوفو فاسيليفكا في جنوب دونيتسك، وقتل أكثر من 200 جندي أوكراني.

كما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلة أوكرانية في منطقة بلاتونوفكا في المقاطعة التي تشكل مع مقاطعة لوغانسك إقليم دونباس.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورًا قالت إنها لحجم الدمار الذي لحق بالعتاد الأوكراني خلال اشتباكات وقعت جنوب دونيتسك، وقالت إن 12 دبابة من طراز «برادلي» (Bradly) أميركية الصنع دمرت بالكامل.

وقال حاكم مقاطعة كالوغا جنوب العاصمة الروسية موسكو إن طائرتين مسيرتين أوكرانيتين سقطتا في مناطق غير مأهولة في المقاطعة، مؤكدا عدم وقوع أي أضرار أو إصابات.

وفي مقاطعة بيلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا، قال حاكم المنطقة إن القوات الأوكرانية قصفت مناطق متفرقة من المقاطعة نحو 175 مرة السبت.

وتحدث الروس عن تدمير زوارق اوكرانية مسيرة حاولت استهداف سفينة حربيىةروسية

وفي التطورات السياسية، أعلنت الرئاسة الروسية،، أن موسكو ليس لديها أي شروط مسبقة لإجراء محادثات محتملة مع كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -في تصريحات تلفزيونية- إن روسيا تدرك أن النظام في كييف غير راغب في الحوار وغير مستعد له.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *