الرئيس الإماراتي يصل تركيا في زيارة رسمية

وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى إسطنبول، السبت، على رأس وفد حكومي رفيع في زيارة رسمية لتركيا، من المقرر أن تشهد أيضا حضوره للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا التي ستقام على ملعب أتاتورك.

وقالت الوكالة إن الشيخ محمد بن زايد سيبحث خلال الزيارة تعزيز العلاقات الإستراتيجية مع تركيا “ودفع الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تجمع البلدين”.

ومن بين المسؤولين الإماراتيين الذي رافقوا الرئيس الإماراتي نائب الرئيس منصور بن زايد آل نهيان ومستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان.

من جهة ثانية أفادت مراسلة “الحرة” بأن إردوغان ومحمد بن زايد سيتابعان معا في إسطنبول المباراة النهائية للبطولة الأوروبية بين مانشستر سيتي الإنكليزي المملوك لأبوظبي وإنتر ميلان الإيطالي.

وشهدت العلاقات بين البلدين توترا بعد الحصار الذي فرضته السعودية ودول أخرى بينها الإمارات على قطر، أقرب حلفاء أنقرة واستمر من منتصف عام 2017 حتى أوائل العام 2021.

لكن العلاقات بين البلدين شهدت تحسنا ملحوظا بعد زيارة الشيخ محمد بن زايد، وكان في حينها وليا لعهد أبوظبي، في نوفمبر 2021 وكشف خلالها عن استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في تركيا.

وتعد تلك الزيارة الأولى لمسؤول إماراتي رفيع إلى تركيا منذ عام 2012.

 وفي فبراير من العام الماضي أجرى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، زيارة إلى الإمارات كانت الأولى له للبلد الخليجي منذ نحو تسع سنوات، بعد عودة الدفء للعلاقات بين القوتين الإقليميتين اللتين وقفتا على النقيض في العديد من ملفات المنطقة.

ودعمت الإمارات وتركيا أطرافا متنازعين في الحرب في ليبيا، واختلفتا في شأن مسألة التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط. وقدّمت تركيا الدعم كذلك لأعضاء في جماعات إسلامية بينها “الإخوان المسلمين” المصنفة تنظيما إرهابيا في الإمارات والخليج.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *