تحرّكات ديبلوماسية في القاهرة لتأكيد الدعم المصري والبرهان يجدّد ثقته بـ «منبر جدة» لأجل سلام مستدام

تصاعدت حدة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أنحاء العاصمة الخرطوم ومدن عدة في انحاء السودان، وسط اتصالات دبلوماسية مع الرياض والقاهرة لخفض التصعيد والتوصل إلى هدنة جديدة، فيما أكدت واشنطن العمل مع السعودية لإنهاء الصراع، بما يشمل تفاوضا على إعلان الالتزام بحماية المدنيين.

وقال إعلام مجلس السيادة في السودان  إن رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وأكد البرهان خلال الاتصال ثقته في منبر جدة، بما يقود إلى سلام مستدام في السودان، كما شدد على ضرورة التزام قوات الدعم السريع بالخروج من المستشفيات والمرافق الخدمية ومنازل المواطنين وإجلاء الجرحى، وفتح مسارات تقديم المساعدات الإنسانية حتى يحقق منبر جدة نجاحه.

وفي القاهرة، بحث دفع الله الحاج علي المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان مع حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية المصري أوجه التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال تصريح صادر عن إعلام وزارة الخارجية السودانية إن الطرفين السوداني والمصري أكدا على تعزيز الاستمرار والتعاون الإستراتيجي المشترك في هذه الظروف التي يمر بها السودان، ولمساعدته في تجاوز الأزمة بأسرع وقت، بما يعيد الأمن والاستقرار في البلاد.

وبحث الاجتماع أيضا الصعوبات التي تواجه المواطنين السودانيين العابرين إلى مصر فرارا من الحرب، والترتيبات المصرية في المعابر لتسهيل حركة العابرين.

وقال المسؤول المصري إن بلاده تعمل على تذليل جميع ما يواجهه السودانيون في المعابر، مؤكدا وقوف مصر ومساندتها للسودان في كل ما يهمه.

من جانبه، عبر المبعوث السوداني الخاص عن شكره للدور المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم السودان.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *