اتّفاق سوري – عراقي على مكافحة الإرهاب والمخدرات

دعا وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال زيارته العاصمة العراقية بغداد، امس إلى التعاون من أجل «تصفية الإرهاب»، وكذلك لإنهاء العقوبات الاقتصادية على دمشق.

وقال المقداد إنه ناقش مع نظيره العراقي العلاقات الثنائية، «ووجدنا أنها تتقدم في مختلف المجالات وأن السعي يجب أن يبقى مستمرا في تحقيق المزيد».

وتابع «يبقى علينا أن نعمل سويا كما نعمل الآن على محاربة الإرهاب وتصفية الإرهاب والقضاء على خطر المخدرات بالتعاون في ما بيننا وبين الآخرين»، كما حث على التعاون من أجل «إنهاء العقوبات الاقتصادية التي يتعرض لها الشعب السوري» وفق تعبيره.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين -خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري- إن «علاقات عميقة» تربط البلدين، مشيرا إلى أن العراق كان «من المبادرين في اجتماعات الجامعة العربية وطلب عودة سوريا إلى مقعدها»، الذي تم في 7 أيار الماضي.

وأكد أن الوضع الأمني في سوريا يؤثر مباشرة على بلاده، كما وصف الوضع الإنساني هناك بالصعب، وقال إنه يتطلب تحركا إقليميا ودوليا.

ويتشارك العراق وسوريا حدودا بطول 600 كيلومتر في مناطق غالبيتها صحراوية، يشكل أمنها قضية أساسية بينهما.

وتحدث فؤاد حسين عن السعي لمواصلة مباحثات خماسية تجمع وزراء خارجية العراق والأردن ومصر والسعودية ولبنان، استكمالا للقاءات أطلقت في عمّان مطلع أيار الماضي بشأن «كيفية التعامل مع الوضع الإنساني في سوريا.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *