فيلق مناهض لروسيا يتبنّى هجمات بيلغورود..

موسكو تقصف كييڤ ودنيبرو وتتصدّى لمسيّرات في القرم

أعلن ما يطلق على نفسه اسم فيلق «حرية روسيا» تنفيذ هجمات تخللها دخول قوات إلى منطقة شيبيكينو في مقاطعة بيلغورود الروسية،

وقال الفيلق الموالي لأوكرانيا إنه نفذ عمليات قصف في ضواحي المدينة، ودخل عدد من المسلحين بين المنازل، مؤكدا أنه ينفذ هجمات مشتركة مع ما يسمى بفيلق «المتطوعين الروس»، ويخوضون معارك مع القوات الروسية.

وطالب فيلق الحرية السكان المحليين بعدم الخروج من الملاجئ بسبب القصف المدفعي الروسي المتزامن مع عملياتهم الهجومية، وفق قولهم.

وقالت المجموعة إنها أسرت جنديين روسيين خلال القتال في بيلغورود، وعرضت صفقة تبادل خلال اجتماع مع حاكم المنطقة.

يأتي هذا فيما اتهم فياتشيسلاف غلادكوف حاكم بيلغورود القواتِ الأوكرانية بقصف منطقة تسوق في شيبيكينو التي تبعد 7 كيلومترات عن الحدود الأوكرانية دون وقوع إصابات، وذكر أن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت أهدافا جوية في سماء المدينة.

من جهتها، لوّحت مجموعة فاغنر الروسية بتدخل عاجل في مقاطعة بيلغورود لتسوية ما سمته «حالة الفوضى» هناك، وقال يفغيني بريغوجين قائد «فاغنر» إن قواته ستتدخل لحماية السكان في مقاطعة بيلغورود في حال عدم قيام وزارة الدفاع بتسوية ما سماه «حالة الفوضى» هناك في القريب العاجل.

وفي العاصمة الأوكرانية كييف، قال مسؤولون عسكريون إن روسيا شنّت سلسلة هجمات جوية بصواريخ أطلقت من قاذفات إستراتيجية من بحر قزوين، وإن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية تصدت لمسيّرات لدى اقترابها من العاصمة.

وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة سيرغي بوبكو -على تطبيق تليغرام في ساعة مبكرة الأحد- «وفقا للمعلومات الأولية، لم يصل أي هدف جوي إلى العاصمة.. الدفاعات الجوية دمرت كل ما كان متجها صوب المدينة بالفعل قبل وصوله».

وأعلنت كييف أيضا أن صواريخ روسية ضربت مطارا قرب مدينة كروبيفنيتسكي (وسط أوكرانيا)، وقال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إغنات لقناة تلفزيونية إن القوات الروسية أطلقت «6 صواريخ و5 مسيّرات هجومية».

وفي دنيبرو، قالت السلطات الأوكرانية إن قصفا جويا روسيا على بلدة بودجورو دنينسكايا أصاب مبنى سكنيا، وأدى إلى إصابة ما لا يقل عن 20 شخصا.

وفي القرم، أعلنت السلطات الموالية لروسيا -في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو من أوكرانيا عام 2014- إسقاط مسيّرات أوكرانية كانت تشن هجمات على بلدات في شبه الجزيرة الليلة الماضية، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية.

وفي شأن ذي صلة، أبدى مسؤول كبير بالحكومة الأوكرانية – اندهاشه و»عدم تصديقه» لما نما إلى علمه عن أن ما يقرب من نصف ملاجئ الحماية من القنابل التي جرى تفقدها خلال معاينة أولية في كييف، إما مغلقة أو لا تصلح للاستخدام.

وأمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمعاينة جميع الملاجئ الأوكرانية يوم الجمعة، وذلك بعد يوم من مقتل طفلة وأمها وامرأة أخرى في كييف بعدما عجزن عن الدخول إلى أحد الملاجئ أثناء غارة جوية روسية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *