موسكو تدمّر آخر سفينة حربية أوكرانية

كييف تؤكّد بدء الحرب داخل روسيا وسط رفض أميركي ودعم ألماني

قال مسؤولون روس امس إن طائرة مسيرة أوكرانية أشعلت حريقا بمصفاة نفط في جنوب روسيا، وأصاب قصف بلدة روسية قريبة من الحدود للمرة الثالثة في أسبوع، ما ألحق أضرارا بمبانٍ وأشعل النيران في سيارات، في حين أعلن الرئيس الشيشاني أن قوات «أحمد» الشيشانية أعادت انتشارها وتستعد لبدء الهجوم وتنفيذ أعمال عسكرية و»تحرير» البلدات في اتجاه دونيتسك.

وأعلن حاكم إقليم كراسنودار في جنوب روسيا بنيامين كاندراتينكو عن تعرض مصفاة أفيبسك لتكرير النفط غرب مدينة كراسنودار عاصمة الإقليم لهجوم بمسيرة أوكرانية.

وتأتي الهجمات داخل روسيا في الوقت الذي تستعد فيه كييف لهجوم مضاد في محاولة لطرد القوات الروسية من الأراضي التي سيطرت عليها منذ بدء الحرب في شباط 2022.

ومن جهته، قال المستشار بالرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك إن الحرب داخل الأراضي الروسية بدأت بالفعل. وهو امر عارضته الولايات المتحدة الاميركية، لكن ألمانيا اعتبرت ان من حق اوكرانيا مهاجمة أراضي روسيا وهو ما أيدته بريطانيا فيما وصفت موسكو تأييد مهاجمة أراضيها بالموقف الدنيء.

وفي تطور آخر، أعلنت روسيا أنها دمرت سفينة الإنزال الأوكرانية «يوري أوليفيرينكو» في أوديسا (جنوب أوكرانيا)، التي تقول موسكو إنها السفينة الحربية «الأخيرة» التابعة للبحرية الأوكرانية كانت لا تزال في الخدمة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان «في 29 (أيار)، نتيجة لضربات أسلحة عالية الدقة شنّتها القوات الجوية الفضائية الروسية على منطقة رسو سفن عسكرية في ميناء أوديسا، دُمّرت آخر سفينة حربية تابعة للبحرية الأوكرانية (يوري أوليفيرينكو)».

كما قالت إنها دمرت مستودعات ذخيرة تابعة للقوات الأوكرانية في مقاطعة خاركيف.

وفي المناطق التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لقي 5 أشخاص حتفهم وأُصيب 19 آخرون نتيجة قصف أوكراني لقرية كارباتي بمنطقة لوغانسك، حسب ما أعلن مركز التنسيق المحلي الذي أقامته موسكو.

وفي السياق ذاته، قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تواصل ما وصفها بعملياتها الدفاعية على جبهتي خيرسون وزاباروجيا جنوبي البلاد.

وأضاف أن الروس نفذوا خلال اليوم الماضي 64 ضربة جوية ونحو 88 رشقة صاروخية على طول خطوط التماس.

وأشار إلى أن احتمال شن ضربات صاروخية روسية جديدة على جميع أراضي أوكرانيا لا يزال مرتفعا.

وأكد الجيش الأوكراني أن قواته -في المقابل- نفذت خلال الساعات الماضية 11 غارة على مناطق تركز القوات الروسية وعتادها داخل الأراضي الأوكرانية.

وأفادت قيادة عمليات الجنوب الأوكرانية بمقتل 11 جنديا روسيا وتدمير عتادهم، في ضربة لقواتها استهدفت الضفة الشرقية من نهر دنيبر في خيرسون، مشيرة إلى أن قواتها البحرية رصدت تحركات لـ9 سفن روسية في البحر الأسود 3 منها حاملات صواريخ مجنحة من نوع كاليبر.

قوات «أحمد» الشيشانية تعيد انتشارها

من جهة أخرى، أعلن رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف أن قوات «أحمد» الخاصة أعادت انتشارها وتستعد لبدء الهجوم وتنفيذ أعمال عسكرية وتحرير البلدات في اتجاه دونيتسك جنوب شرقي أوكرانيا.

وكتب قديروف -عبر حسابه في تليغرام- «الأصدقاء، تلقت الوحدات الشيشانية أمرا جديدا لإعادة انتشار القوات. وأصبحت أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية منطقة مسؤوليتها».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *