وكالة الطاقة الدولية: مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تجاوز بأكثر من 23 مرة الحدّ المسموح به

رغم أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت إن إيران زادت بنسبة كبيرة في الأشهر الأخيرة مخزونها من اليورانيوم المخصب، قالت الهيئة التابعة للأمم المتحدة في تقرير سري ثانٍ إن هناك «تقدماً» في التعاون مع طهران، معلنة إغلاق ملف وجود مواد نووية في موقع مريوان، أحد المواقع الثلاثة غير المعلنة.

جاء التقريران قبل أيام من اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة التقدم المحرز في معالجة المخاوف المتبقية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي تقريرها الفصلي قالت الوكالة الدولية، إن مخزون إيران المقدّر من اليورانيوم المخصب تجاوز بأكثر من 23 مرة الحد المسموح به بموجب اتفاق 2015 بين طهران والقوى الكبرى، ليصل إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب في 13 أيار الجاري، ما يقدر بـ4744,5 كيلوغرام، في حين أن الحد المسموح به في الاتفاق يبلغ 202,8 كيلوغرام.

وبحسب التقرير فإن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم إلى مستويات أعلى من نسبة 3,67 % الواردة في الاتفاق النووي الذي تعطلت جهود إحيائه منذ الصيف الماضي.

ويُعتقد الآن أن مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20 % بلغ 470,9 كيلوغرام – بزيادة 36,2 كيلوغراماً منذ التقرير الأخير في شباط الماضي، بينما تبلغ الكمية المخصبة بنسبة 60 % 114,1 كيلوغراماً، بزيادة 26,6 كيلوغراماً. ويتطلب تطوير سلاح نووي مستويات تخصيب تناهز 90 %.

في غضون ذلك، تمكنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إعادة تثبيت بعض معدات المراقبة المنصوص عليها في الاتفاق النووي لعام 2015 والتي أزالتها إيران، مشيرة إلى أن إيران سمحت لها بتركيب معدات مراقبة في منشأتي تخصيب معلنتين.

كما تم تركيب بعض كاميرات المراقبة الإضافية في منشأتين في أصفهان حيث «يتم تصنيع» معدات تستعمل في أجهزة الطرد المركزي، بحسب الوكالة الدولية، التي قالت إنها تنتظر تفاعلاً من إيران من أجل «استكمال تركيب معدات المراقبة والمتابعة، والوصول إلى سجلاّت البيانات والأجزاء المنقوصة من التسجيلات».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *