الكنيست يمنح المتشددين عشرات ملايين الدولارات.. وتظاهرات تتهم الحكومة بنهب البلاد

خصص البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) مبالغ بعشرات الملايين من الدولارات لليهود المتشددين في ميزانية الدولة لعام 2023-2024 التي أقرّها أمس في خطوة أثارت غضب المعارضة لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وتظاهر الآلاف في القدس ضد تخصيص أموال عامة لليهود المتشددين، متهمين الائتلاف الحاكم «بنهب» البلاد.

وأقرت الميزانية بأغلبية 64 نائباً من أصل 120 في الكنيست، هم أعضاء «الكتلة اليمينية» لنتانياهو الذي كتب على حسابه بفيسبوك «فزنا في الانتخابات وأصدرنا الميزانية ونواصل العمل لمدة 4 سنوات أخرى».

وكان نتانياهو قد عمل في الأسابيع الأخيرة على تلبية مطالب شركائه في التحالف من أجل التوصل إلى اتفاق على الميزانية.

وتندرج هذه الخطوة في إطار اتفاق في اللحظة الأخيرة مع أحد الأحزاب المتشددة في الائتلاف، حيث كان لدى حكومة نتانياهو التي تضم اليمين واليمين المتطرف وأحزاباً يهودية متشددة مهلة تنتهي في 29 أيار لاعتماد ميزانية أو الدعوة إلى انتخابات جديدة.

وبموجب القانون الذي أقره الكنيست بصورة نهائية، ستصل ميزانية إسرائيل عام 2023 إلى 484 مليار شيكل (132 مليار دولار)، و514 مليار شيكل (140 مليار دولار) لعام 2024.

ورأت النائبة العربية في الكنيست عايدة توما سليمان أن الميزانية العامة التي أقرها البرلمان تعزز سياسات الاحتلال والاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت إلى أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش كرّس جلّ وقته منذ تولّيه مناصبه في اجتماعات مع الوزارات المختلفة لوضع خطط عملية لتوسيع المستوطنات وزيادة عدد المستوطنين فيها إلى أن يصل إلى مليون مستوطن في غضون العامين المقبلين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *