قبل الهدنة الـ 13.. غارات واشتباكات في الخرطوم والجيش يتحدّث عن سيطرته على مناطق

تجددت الاشتباكات صباح امس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق مختلفة من الخرطوم. وقال الجيش إنه سيطر على 3 مناطق وسط العاصمة، بينما دخل مساء  الاثنين وقف جديد لإطلاق للنار حيّز التنفيذ بناء على اتفاق جدة الذي تضمن آلية مراقبة دولية بإشراف سعودي أميركي.

ونقل عن سكان في الخرطوم أن ضربات جوية وقعت في الخرطوم وأم درمان وبحري، وهي المدن الثلاث التي تشكل ولاية الخرطوم، وأضاف السكان أنه أمكن سماع دوي اشتباكات في وسط العاصمة.

ويجد الجيش السوداني صعوبة في طرد قوات الدعم السريع من مواقع إستراتيجية وسط العاصمة، ومن أحياء استولت فيها على مبان مدنية.

غير أن الإعلام العسكري التابع للجيش أورد – مقاطع فيديو لسيطرة الجيش الأحد على منطقة السوق العربي ومناطق الرميلة وأبو حمامة وسط الخرطوم.

وأوضح ضباط تحدثوا في مقاطع الفيديو أن «قوات الجيش سيطرت تماما على منطقة السوق العربي والمناطق المجاورة والتي تقع جنوب القصر الرئاسي بالخرطوم».

وفي بيان له، قال الناطق الرسمي باسم الجيش إن الموقف العملياتي مستقر بجميع أنحاء البلاد، عدا مناوشات مع «المليشيا المتمردة بأجزاء من العاصمة».

وقالت نقابة أطباء السودان  إن عدد القتلى في صفوف المدنيين جراء القتال الدائر ارتفع إلى 863، وذلك بعدما أودت الاشتباكات بين طرفي الصراع في مدينة نيالا الواقعة بإقليم دارفور (غرب) إلى سقوط 28 قتيلا في 3 أيام (من 18 إلى 20 أيار الجاري).

وأضافت النقابة غير الحكومية -في بيان- إن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 3531 شخصا.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *