واشنطن اقترحت على إسرائيل عملاً مشتركاً ضد إيران

قال موقع “أكسيوس” الأميركي -نقلا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين- إن إدارة بايدن اقترحت على إسرائيل قبل أسابيع قليلة فكرة الانخراط في تخطيط عسكري مشترك بشأن إيران، لكن تل أبيب تنظر بشك إلى الاقتراح.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن الاقتراح “غير مسبوق” ويمكن أن يرفع مستوى التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل كبير، لكن إسرائيل تخشى من أن يكون محاولة أميركية “لتقييد يدي إسرائيل” من اتخاذ إجراءات ضد إيران -خاصة منشآتها النووية- إذا اعترضت الولايات المتحدة.

وأكد مسؤول أميركي أن الاقتراح “لا يتعلق بالتخطيط لأي نوع من الضربات الأميركية الإسرائيلية المشتركة ضد برنامج إيران النووي”.

وحسب أكسيوس، فإن الاقتراح جاء خلال الزيارات الأخيرة لإسرائيل من قبل رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، ووزير الدفاع لويد أوستن، وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال إريك كوريلا.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن إسرائيل لم ترفض الفكرة، ولكنها طلبت توضيحات بشأن ما يعنيه “التخطيط العسكري المشترك” عمليا، وإذا ما كانت هذه العملية ستبقى في إطار الاستخبارات أو يمكن أن تمتد إلى مجال العمليات المشتركة.

وقال مسؤول أميركي إن الاقتراح كان يهدف إلى إعادة طمأنة إسرائيل بشأن الدعم العسكري الأميركي لها، ولم يكن المقصود بأي شكل من الأشكال تقييد يدها تجاه إيران.

وحسب المسؤول الأميركي، فإن مثل هذا التخطيط المشترك يعني أن كل جانب يشارك في خططه للطوارئ المختلفة، ويمكن للجانبين مناقشة سبل التعامل بشكل أفضل مع السيناريوهات المختلفة التي يمكن أن تتطور في ما يتعلق بأنشطة إيران في المنطقة.

يشار إلى أنه نهاية نيسان الماضي، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن الجيش الأميركي أرسل إلى الشرق الأوسط مقاتلات هجومية مزودة بقنابل خارقة للتحصينات بهدف ردع إيران.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *