وسط تعبئة ديبلوماسية.. السويد تسعى لإدراج «فاغنر» على لائحة الإرهاب الأوروبية

أعلنت السويد، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، استعدادها لإدراج مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة على لائحة الاتحاد للإرهاب.

وصرح وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم – لصحيفة «داغنس نيهتر» بأن السويد مستعدة للعمل من أجل «التوصل إلى إجماع داخل الاتحاد الأوروبي لوضع فاغنر على لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية بمجرد توافر الشروط القانونية».

وأوضح أنه «لكي تخضع المجموعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالمنظمات الإرهابية، يجب على سلطة قضائية أو سلطة وطنية مختصة مكافئة، مثل محكمة أو مدع عام، أن تقرر فتح تحقيق ضد المجموعة أو توجيه الاتهام إليها».

وتبنت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) -الثلاثاء الماضي- بالإجماع قرارا يدعو الحكومة الفرنسية إلى «تعبئة دبلوماسية» لإدراج فاغنر في هذه اللائحة من أجل معاقبة أعضائها وداعميها بشكل أكثر فعالية، ولا سيما على الصعيد المالي.

وآذار الماضي، تبنى البرلمان الليتواني قرارا يصف فاغنر بأنها «منظمة إرهابية»، في خطوة رحبت بها أوكرانيا.

ميدفيديف يدعو زيلينسكي المدمن الى الانتحار

أشار نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إلى أنه «لا يستبعد أن ينتهي الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بمثل ما انتهى إليه من قبله أدولف هتلر».

ولفت مدفيديف، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أن «هذا الوضيع ذو اللون الأخضر، تمنى الموت للجميع في الكرملين، ولكن هذا ليس بيديه ولا أحد يعرف من سيموت وكيف، وحده الرب يعرف»،

وأضاف «لكن مدمن المخدرات في كييف لديه فرصة للاندثار وبيديه، باختيار الانتحار. مثلما فعل هتلر بعد ابتلاع سم الكلب، أو ربما كما في رواية أخرى أطلق النار على نفسه».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *