الكرملين: العملية العسكرية في أوكرانيا صعبة جداً..
زيلينسكي: لن نترك قطعة واحدة من أرضنا للعدو

نقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله لمحطة تلفزيونية بوسنية إن روسيا تمكنت من إلحاق أضرار جسيمة بالآلة العسكرية الأوكرانية وإن ذلك سيستمر لكنه اعترف بان العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا صعبة جدا. ومع ذلك   تحققت أهداف معينة خلال عام».

وتواصل أوكرانيا قصف الأجزاء الشرقية التي استولت روسيا عليها من البلاد، وقال بيسكوف إن هذا يظهر الحاجة إلى مواصلة الصراع ودفع القوات الموالية لكييف إلى التراجع.

من جهته، تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باستعادة الأراضي الأوكرانية كافة من روسيا، وقال في خطابه المصور مساء  الأربعاء «لن نترك قطعة واحدة من أرضنا للعدو.. لن يسود الاستبداد في أي مكان».

وقال زيلينسكي «دعونا لا ننسى أن كل يوم يكون فيه المحتل على أرضنا هو إغراء له للاعتقاد بأنه سينجح».

وأشار إلى أن الاستعدادات جارية بالفعل في أوكرانيا لإعادة بناء البلاد التي مزقتها الحرب. وقال «الآن، في أيار، سننتهي من النقاط الملموسة لبرامج الدولة هذه، وفي حزيران سنعمل مع شركائنا (الخارجيين) على خططنا. هنا، في أوكرانيا، سيرى العالم ما تستطيع أوروبا القيام به».

على الصعيد الميداني، قال حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوغماز -في قناته على تطبيق تليغرام إن طائرة مسيّرة أوكرانية أسقطت عبوة ناسفة فوق مستودع لتخزين النفط في المنطقة الواقعة غرب روسيا القريبة من الحدود مع أوكرانيا.

وذكرت معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي أن المنشأة كانت موقعا عسكريا، في حين لم يصدر رد فعل من كييف على الواقعة.

وقتل شخص جراء قصف روسي على 6 مجمعات في مقاطعة سومي بأوكرانيا  بحسب صحيفة «كييف إندبندنت» الأوكرانية.

وفي باخموت حيث تدور أشرس المعارك منذ أشهر، شنت قوات أوكرانية هجمات مضادة على نحو أجبر به القوات الروسية على التراجع في بعض الأماكن.

وتعدّ معركة باخموت، المدينة المدمّرة التي تسيطر القوات الروسية على نحو 95% منها، الأطول والأكثر دموية منذ بداية الهجوم الروسي في عام 2022.

وفي حين سيطرت القوات الروسية، خصوصا مقاتلي مجموعة «فاغنر» شبه العسكرية، على أراضٍ بشكل تدريجي وبطيء في باخموت في الأشهر الأخيرة، فإن المقاومة الأوكرانية لا تزال شرسة في غرب المدينة.

وقد أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار عبر «تليغرام» أن قوات كييف «لم تفقد موقعا واحدا في باخموت خلال النهار».

وتؤكد أوكرانيا الاستعداد لهجوم مضاد كبير يمكن أن تكون أولى خطواته قد بدأت، لكن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا حذر من توقع كثير من الهجوم المضاد المرتقب للجيش الأوكراني، مرددا تعليقات أدلى بها أخيرا وزير الدفاع الأوكراني.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *