السودان: المفاوضات لم تحرز «تقدّماً كبيراً»… والمعارك تتواصل

لم تحرز مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان والمنعقدة في جدة «تقدما كبيرا»، حسب ما أفاد ديبلوماسي سعودي،

وأفاد الديبلوماسي أنّ «وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة».

وفي الموازاة، قال مبعوث رئيس المجلس السيادي الخاص، دفع الله الحاج، من جوبا، إنه قدم إحاطة للرئيس الجنوب سوداني سلفا كير ميارديت حول مستجدات الأحداث في البلاد.

وأشار في تصريحات صحافية إلى أنهم يرحبون بوساطة الرئيس الجنوب السوداني، مشيرا إلى أن جوبا لا تزال مكانًا رئيسيًا لمحادثات السلام السودانية.

ميدانياً، نفذ الطيران العسكري طلعات جوية وسمع دوي انفجارات وأصوات أسلحة ثقيلة وتبادل إطلاق نار في محيط القصر الرئاسي وقيادة الجيش، ومناطق أخرى في مدينتي بحري، شمال العاصمة، وأم درمان الواقعة غربا.

وأفاد شهود عيان بأن حريقا ضخما نشب في مجمع ساريا التجاري جنوب الخرطوم، كما تواصلت أعمال النهب في مركز عفراء التجاري، القريب من مطار الخرطوم الدولي والشركة السودانية للبريد.

كذلك قالت قوات «الدعم السريع»، إن 130 فرداً من قوات الحرس الجمهوري التابعة للجيش بقيادة ضابط برتبة لواء، سلموا أنفسهم لها. كما أعلن رئيس حركة «تحرير السودان» مني أركو مناوي، خروجه من الخرطوم، التي تعتبر مقر إقامته الأساسي، على الرغم من توليه منصب حاكم إقليم دارفور، في آب 2021. ونشر مناوي مقطعا مصورا يظهره برفقة مجموعة كبيرة من قواته، فيما ذكر أنهم في طريقهم إلى إقليم دارفور غرب السودان.

وفي الاطار السوداني

قتل 16 شخصا على الأقل في اشتباكات قبلية بين الهوسا والنوبة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الثلاثاء، ما دفع إلى إعلان أمر بحظر التجوّل في ولاية النيل الأبيض.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *