قبيل يوم النصر.. روسيا تكثّف ضرب أوكرانيا بالقذائف والصواريخ والمسيّرات وسقوط قتلى وانهيار مبانٍ

قبيل عطلة يوم النصر الذي تحتفل فيه روسيا بهزيمة ألمانيا النازية في التاسع من أيار عام 1945.قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في تحديثها الصباحي بشأن الحرب، إن مايصل إلى 16 ضربة صاروخية استهدفت مدن خاركيف وخيرسون وميكولايف وأوديسا، بالإضافة إلى تعرض مواقع أوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان لنحو 61 ضربة جوية و52 قذيفة صاروخية.

وأضافت أن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 35 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا وهي من طراز شاهد الإيرانية.

وقال عمدة كييف إن الروس شنوا أكبر هجوم على المدينة بـ60 طائرة مسيرة «وأسقطنا 36 منها الليلة الماضية»، مضيفا أن 5 أشخاص على الأقل أصيبوا في المدينة كما لحقت أضرار بمستودع وقود وبسيارات وأبنية وبنية تحتية.

وأفاد شهود بأنهم سمعوا انفجارات عديدة في كييف، كما أفاد مسؤولون محليون بأن أنظمة الدفاع الجوي صدت الهجمات.

وقال فلاديمير روجوف المسؤول الذي عينته روسيا في زاباروجيا إن القوات الروسية قصفت مستودعا وموقعا للقوات الأوكرانية في مدينة أوريخيف الصغيرة.

واشتعل حريق في مستودع مواد غذائية بمدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود.

وفي باخموت، قال الجنرال الأوكراني الذي يقود الدفاع عن المدينة المحاصرة إن روسيا كثفت قصفها على أمل الاستيلاء عليها بحلول ساعات وتخلت مجموعة فاغنر -على ما يبدو- عن خطط الانسحاب منها.

وتأتي الهجمات الجديدة بينما تستعد موسكو لاستعراض يوم النصر  الثلاثاء، في مناسبة مهمة للرئيس فلاديمير بوتين الذي استحضر روح الانتصار السوفياتي على ألمانيا النازية متهما أوكرانيا بأنها في قبضة نوع جديد من الفاشية.

ومن جانبه، توقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تُهزم روسيا في النزاع ضد بلاده «كما هُزِمت النازية» في الحرب العالمية الثانية، وذلك في تصريحات الاثنين في ذكرى انتصار الحلفاء على ألمانيا في الثامن من مايو/أيار 1945.

وقال زيلينسكي في شريط فيديو «كل الشرّ القديم الذي تعيد روسيا الحديثة إحياءه سيُهزَم كما هُزِمت النازية»، مضيفا «كما دمّرنا الشر معا في حينه، نقوم حاليا بتدمير شرّ مماثل معًا».

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *