بعد احتلال مقاتلين مختبراً بالخرطوم.. «الصحة العالمية» تحذّر من «خطر بيولوجي كبير» في السودان

حذّرت منظمة الصحة العالمية امس من «خطر بيولوجي كبير» في العاصمة السودانية الخرطوم، وذلك بعد سيطرة أحد طرفي القتال الدائر في البلاد على مختبر للصحة العامة يحتوي على مسببات الحصبة والكوليرا وغيرها من المواد الخطيرة.

وقال نعمة سعيد عابد ممثل المنظمة بالسودان، في حديثه للصحافيين بجنيف عبر دائرة تلفزيونية، إن الخبراء الفنيين التابعين للمنظمة لم يتمكنوا من دخول مختبر الصحة العامة الوطني لتأمين المواد الخطيرة.

وأضاف للصحافيين عبر تقنية الفيديو من السودان، أن المختبر بات حاليا بالكامل تحت سيطرة مجموعة من المقاتلين الذين يتخذونه قاعدة عسكرية، بعدما أخرجوا كل التقنيين منه.

وقد أكدت منظمة الصحة العامة أنها وثّقت 14 اعتداء على قطاع الصحة منذ بدء المعارك في 15 نيسان، ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص وإصابة شخصين بجروح.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد أسفر القتال الذي اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عن مقتل 459 شخصا على الأقل، وإصابة 4072 آخرين.

وأصابت الاشتباكات المستشفيات وغيرها من الخدمات الأساسية الأخرى بالشلل، وتسببت في تقطع السبل بالكثيرين الذين علقوا في منازلهم في ظل تناقص إمدادات الغذاء والماء.

وأكد متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن المكتب اضطر إلى تقليص بعض أنشطته في مناطق من السودان بسبب القتال العنيف.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *