شكري يتوجّه إلى تركيا اليوم بهدف استكمال تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان امس إن وزير الخارجية سامح شكري سيتوجه للعاصمة التركية أنقرة اليوم تلبية لدعوة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

وأوضح البيان أن الزيارة التي تأتي استكمالا للمباحثات التي أجريت خلال زيارة وزير الخارجية التركي إلى القاهرة في شهر آذار الماضي، تهدف إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين و»التشاور حول عد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك».

ويوم الاثنين، قالت أنقرة إن من المرجح أن يزور شكري تركيا هذا الأسبوع، مشيرة لاحتمال إحراز تقدم في ما يتعلق بعودة سفيري كلا البلدين لمباشرة أعمالهما بعد قطع العلاقات قبل عشر سنوات.

وقال جاويش أوغلو لقناة إيه خبر التلفزيونية الخاصة «حان الوقت لاتخاذ خطوات ملموسة. يمكننا خلال زيارة شكري اتخاذ خطوات لتعيين سفيرين».

وزار جاويش أوغلو القاهرة الشهر الماضي بعد عشر سنوات من قطع العلاقات الديبلوماسية في أعقاب الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في 2013.

كما زار شكري تركيا في نهاية فبراير شباط للتعبير عن تضامن مصر بعد الزلزال المدمر والهزات اللاحقة له التي أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

وبدأت المشاورات بين كبار مسؤولي وزارتي الخارجية في أنقرة والقاهرة في 2021 عندما سعت تركيا إلى تحسين علاقاتها مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *