وثيقة لو كانت لصالح اليهود لترجمت إلى جميع لغات العالم، ولسمع بها كلّ الناس، وأراهن بأن (٩٩٪) من المسلمين عامّة، والعرب خاصّة لم يسمعوا بها،….

وما لا يعرفه اكثر العرب والمسلمين

أن هناك قرار محكمة دولية قبل 93 عاما وأثناء الانتداب البريطاني لفلسطين عندما تقاضى المسلمون واليهود حول قضية القدس والمسجد الأقصى هل هو حق للمسلمين أم هو الهيكل المزعوم لسليمان عليه السلام وهو حق تاريخي لليهود*

*ماذا قال المحكمون ألاوربيون والقضاة المحايدون والمحامون وعلماء التاريخ والآثار الدوليون ولم يكن بينهم عربي ولا مسلم واحد عن المسجد الأقصى وعن الحائط الغربي العتيق للمسجد الأقصى هل هو حائط المبكى وهل هو حق لليهود أم هو حائط البراق وهو حق وملك للمسلمين وماذا كان قرار تلك اللجنة الدولية !

اثناء الانتداب البريطاني على فلسطين .. (( اندلعت ثورة البراق عام 1929 ضد المستعمر البريطاني )) .. احتجاجا على تسهيلات قدمها الانجليز لليهود للوصول والصلاة عند الحائط الغربي للمسجد الأقصى ولم تهدأ الثورة أبدا .. إلا بعد أن قبل الانجليز إحالة النزاع إلى محكمة دولية للبت هل الحائط .. هو حائط البراق الإسلامي أم هو حائط المبكى اليهودي !!*

عين وزير المستعمرات البريطاني في 13 سبتمبر 1929م لجنة عرفت باسم لجنة شو للتحقيق في الأسباب المباشرة للانتفاضة ووضع التدابير لمنع تكرارها وكان من توصيات لتحديد الحقوق والادعاءات تجنباً لحدوث انتفاضات أخرى .. اقترحت الحكومة البريطانية على مجلس عصبة الأمم .. تشكيل لجنة لهذا الغرض، حيث وافق مجلس العصبة في 15 مايو 1930م على تشكيلها برئاسة وزير الشؤون الخارجية السابق في حكومة السويد رئيساً، وعضوية نائب رئيس محكمة العدل في جنيف، ورئيس محكمة التحكيم النمساوية الرومانية المختلطة وحاكم الساحل الشرقي لجزيرة سومطرة السابق وعضو برلمان هولندا، وهي لجنة دولية محايدة وعلى أعلى مستوى قضائي وتحكيمي .. ووصلت اللجنة إلى القدس في 19 يونيو 1930 حيث أقامت .. (( شهراً كاملاً )) .. في فلسطين، وكانت في كل يوم تعقد جلسة أو جلستين ..*

وأثناء الجلسات التي عقدتها اللجنة وعددها 23 جلسة استمعت اللجنة إلى شهادة 52 شاهداً من بينهم 21 من حاخامات اليهود و 30 من علماء المسلمين، وشاهد واحد بريطاني ..

وقدم الطرفان إلى اللجنة 61 وثيقة .. منها خمس وثلاثون مقدمة من اليهود .. وست وعشرون وثيقة مقدمة من المسلمين ..

وتقاطرت الوفود من أنحاء العالم الإسلامي إلى القدس للدفاع عن القضية وإعلان تمسك المسلمين بملكية الحائط، فقد سافر من مصر أحمد زكي ومحمد علي علوبة ومحمد الغنيمي التفتازاني، ومن العراق مزاحم الباجهجي، ومن لبنان صلاح الدين بينهم ومن إيران ميرزا مهدي، ومن أفغانستان السيد عبد الغفور، ومن أندونيسيا أبو بكر الأشعري وعبد القهار مذكر ومن الهند عبد الله بهائي والشيخ عبد العلي، ومن بولونيا مفتيها الدكتور يعقوب شنكوفتش .. إضافة إلى عدد من الشخصيات الفلسطينية البارزة عوني عبد الهادي، أمين التميمي، أمين عبد الهادي، جمال الحسيني، محمد عزت دروزة، راغب الدجاني والشيخ حسن أبو السعود، إضافة إلى شخصيات أخرى شاركوا من مراكش والجزائر وطرابلس والمغرب وسوريا وشرقي الأردن ..

وثبت للمحكمة الدولية (( أن حجة المسلمين كانت هي الغالبة )) ، إذ استطاع دفاعهم أن يثبت أن جميع المنطقة التي تحيط بالجدار وقف إسلامي بموجب وثائق وسجلات المحكمة الشرعية، وأن نصوص القرآن وتقاليد الإسلام صريحة بقدسية المكان عندهم، …

وأن زيارة اليهود للحائط ليس حقا لهم بل كانت منحة محددة بموجب (( أوامر الدولة العثمانية )) ، وبموجب (( أوامر الحكم المصري للشام )) ، ولم تكن إلا استجابة للألتماسات المتكررة بزيارة المكان (( ودون السماح لهم بإقامة شعائر الصلاة في هذا المكان )) ..

ويكتفى بالدعاء بلا صوت ولا إزعاج ولا أدوات جلوس أو ستائر .. وكان ذلك منحة من الحكومات المسلمة كنوع من التسامح الديني (( وليس حقا تاريخيا ولا دينيا ولا عقاريا )) !!

جاء قرار المحكمة بعد أكثر من خمسة أشهر من بدءجلسات اللجنة الدولية في القدس، وبعد أن استمعت إلىممثلي العرب المسلمين وممثلي اليهود، واطلعت على كلالوثائق التي تقدم بها الطرفان، وزارت كل الأماكن المقدسةفي فلسطين وعقدت اللجنة جلستها الختامية في باريسمن 28 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 1930م حيث انتهت اللجنةبالإجماع إلى قرارها الذي استهلته بالفقرة التالية، وهي التيتهمنا كمسلمين :

للمسلمين وحدهم تعود ملكية الحائط الغربي، ولهموحدهم الحق العيني فيه لكونه يؤلف جزءاً لا يتجزأ منمساحة الحرم الشريف التي هي من أملاك الوقف،وللمسلمين أيضاً تعود ملكية الرصيف الكائن أمام الحائطوأمام المحلة المعروفة بحارة المغاربة المقابلة للحائطلكونه موقوفاً حسب أحكام الشرع الإسلامي لجهات البروالخير” ..

(( إن أدوات العبادة وغيرها من الأدوات التي يجلبها اليهودويضعونها بالقرب من الحائط لا يجوز في حال من الأحوالأن تعتبر أو أن يكون من شأنها إنشاء أي حق عيني لليهودفي الحائط أو في الرصيف المجاور له )) ..

(( وتضمن القرار عدداً من النقاط الأخرى أهمها منع جلبالمقاعد والرموز والحصر والكراسي والستائر والحواجزوالخيام، وعدم السماح لليهود بنفخ البوق قرب الحائط )) .. وقد وضعت أحكام هذا الأمر موضع التنفيذ اعتباراً من 8 يونيو 1931، .. (( وأصدرت الحكومة البريطانية كتاباً أبيضعن الموضوع اعترف بملكية المسلمين للمكان وتصرفهمفيه )) .. وقد حمل كل من الحكم الدولي والكتاب الأبيضاليهود على التزام حدودهم، ولم يلبث صوت اليهود أنخفت ظاهريا بالنسبة لموضوع الحائط .. ، كما أصدر ملكبريطانيا على أساس ذلك المرسوم الملكي المعروف باسم

مرسوم الحائط الغربي لسنة 1931 الذي نشر في حينه فيالجريدة الرسمية لفلسطين ….


أنشروها أنشروها أنشروها ..

وترجموها الى كل لغات العالم ..

(( حسبة وتقربا إلي الله )) ..

(( نلقاه بها يوم القيامة )) ..

*وجزاكم الله خير الجزاء ..

هذه المقالة انتشرت كالنار في الهشيم عبر الانترنت ويتناقلها الناس واحمد الله انني من كتب هذا المقال المعتمد على وثيقة هامة لم يمض عليها مائة عام فقط وليس آلاف السنين ويشهد عليها البريطانيون ومحكمون وقضاه دوليون رضي بهم المسلمون واليهود فأصدروا حكماً بأن زعم اليهود بأن احد أسوار المسجد الأقصى مكان مقدس لهم أطلقوا عليه (حديثا) اسم حائط المبكى ليس عليه دليل تاريخي ولا دليل ديني صحيح حسب العقيدة اليهودية وأن المسجد الأقصى من الداخل واسواره الاربعة المحيطة به كلها للمسلمين حصرياً حسب الشواهد والموروثات والعقيدة الإسلامية

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *