زيلينسكي يزور مواقع قرب خط المواجهة في زاباروجيا
موسكو: لدينا أسلحة قادرة على تدمير عدوّنا

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مواقع في خط المواجهة بمنطقة زاباروجيا جنوب أوكرانيا التي تسيطر عليها جزئيا القوات الروسية وتضم أكبر محطة للطاقة النووية بأوروبا، والتقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي الذي قال : أن الجانبين أجريا تبادلا «ثريا» للآراء بشأن حماية المحطة وموظفيها، وأضاف أنه أكد من جديد دعم الوكالة الكامل للمنشآت النووية الأوكرانية، .

على صعيد آخر، اتهم الرئيس الأوكراني الجيش الروسي بالإرهاب، وذلك بعد هجوم صاروخي على مدينة سلوفيانسك بشرق البلاد وكتب  هلى تويتر ان أوكرانيا لن تسامح في إساءة معاملة شعبها،  وأنه سوف يتم محاسبة جميع الإرهابيين الروس»، ونشر مقطع فيديو يظهر سيارات محترقة وركام في سلوفيانسك.

يذكر أن سلوفيانسك ودروجكيفكا في منطقة دونيتسك إلى الجنوب قد تعرضا لهجوم، حيث تدمر عدد من المباني الإدارية والحكومية بالإضافة إلى مباني سكنية، ووفقا للسلطات قُتل شخصين وأصيب 29 آخرين.

وفي إطار آخر وصف سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، ، ثقة الولايات المتحدة في احتمال توجيه ضربة صاروخية وقائية على روسيا في حالة نشوب صراع مباشر بـ «الغباء الخطير للغاية»، مؤكدا أن روسيا لديها سلاح فريد يمكنها به تدمير أي عدو بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية في حالة وجود تهديد على وجودها.

من جهة أخرى، قال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية إن موسكو لا تستبعد أي خيارات للرد على العقوبات الغربية، وإنها مستعدة لأي تطور في الأحداث، لكنها تتجنب اتخاذ ما وصفها بالتدابير التعسفية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة له خلال فعالية نظمها «صندوق غورتشاكوف» الروسي لدعم الدبلوماسية العامة، إن الغرب، بتقديمه كل الدعم لكييف، يسعى لتحقيق مهمة واحدة هي إلحاق الهزيمة بروسيا.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *