مذكرة تفاهم لبنانية ــ تشيكية للتعاون العسكري سليم: من شأنها فتح آفاق جديدة

وقّع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم في مكتبه في اليرزة أمس، مع نظيرته التشيكية يانا تشيرنوخوفا Jana Černochová  مذكرة تفاهم في مجال تطوير التعاون العسكري بين البلدين، في حضور وزير المالية التشيكي Zbyněk Stanjura  والسفير في لبنان جيري دوليزيل والوفد المرافق.

ولدى وصول الوزيرة تشيرنوخوفا والوفد الى اليرزة، كان في استقبالها وزير الدفاع، واديت لها  مراسم التكريم ثم وضعت إكليلا من الزهر على نصب شهداء الجيش.

وعُقد اجتماع موسع تناول العلاقات الثنائية بين البلدين. وشددت تشيرنوخوفا على «متانة العلاقات التاريخية «، مؤكدة «دعم لبنان في المجالات كافة». وتطرقت الى التعاون العسكري بين الجيشين مقترحة إيفاد عسكريين الى تشيكيا من أجل التدريب والتعليم العسكري.

بدوره، أكد وزير المالية التشيكي أنه «بصدد دراسة ما يمكن تقديمه للبنان في هذه الظروف الصعبة»، مشيرا الى « تأثير الحرب الأوكرانية-الروسية على بلده لا سيما على الصعيد الإقتصادي وتدفق النازحين الأوكرانيين».

وأبدى سليم «تقديره لدعم تشيكيا المستمر»، كما قدر «المساعدات التي تقدمها للبنان خصوصا المساعدات الطبية للجيش». ورحب «بفكرة ارسال عسكريين للتدريب في تشيكيا»، مؤكدا ان من «شأن مذكرة التفاهم المساهمة في تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون المستقبلي».

في اليرزة : وزار الوزيران التشيكيان قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، في حضور السفير التشيكي في لبنان jiri DOLEZEL، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *