موسكو تتقدّم في باخموت وتحبط إنزالاً أوكرانياً في خيرسون
تعهدت بإسقاط مقاتلات «الناتو»..

أعلنت سلطات دونيتسك الموالية لروسيا امس إحباط محاولات انسحاب أوكرانية من باخموت شرقي أوكرانيا، في حين أقرت الاستخبارات البريطانية بأن القوات الروسية أحرزت تقدما في قتالها داخل المدينة.

يأتي هذا في وقت قالت فيه روسيا إن ما ترسله دول الغرب من أسلحة إلى أوكرانيا ستُدمر بعدما تعهدت بولندا وسلوفاكيا، العضوان بحلف شمال الأطلسي «ناتو» (NATO)، بإرسال مقاتلات «ميغ-29» (MIG-29) إلى كييف.

وأعلن القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية (موالية لموسكو) دنيس بوشيلين أن القوات الروسية منعت محاولات عدة لفصائل أوكرانية من مغادرة أرتيوموفسك (التسمية الروسية لباخموت).

بدوره، قال موقع «ريبار» العسكري الروسي إن قوات مجموعة فاغنر الروسية تواصل الضغط على القوات الأوكرانية في باخموت من الجهتين الشمالية والجنوبية للمدينة، في مسعى لتطويقها من كل الاتجاهات.

في المقابل، قالت هيئة أركان الجيش الأوكراني  إن القوات الروسية تواصل محاولات التقدم نحو مدينة باخموت رغم الخسائر التي تتكبدها، وأضافت أن القوات الأوكرانية صدت أكثر من 70 هجوما على محاور القتال خلال الساعات الماضية.

وفي المحور الجنوبي، قال حاكم مقاطعة خيرسون الموالي لروسيا فلاديمير سالدو  إن المدفعية الروسية أحبطت عملية إنزال للقوات الأوكرانية على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.

وأضاف سالدو أن نيران المدفعية الروسية أغرقت بارجة أوكرانية على متنها كتيبة إنزال كانت تحاول العبور في منطقة سد كاخوفكا إلى الضفة اليسرى من نهر دنيبرو.

وتحدث المسؤول الموالي لموسكو عن مقتل عشرات الجنود الأوكرانيين خلال هذه العملية، مشيرا إلى أن ما وقع يعد أكبر محاولة عبور أوكرانية للنهر خلال الفترة الماضية.

سياسيا، قالت وزارة الخارجية الروسية إن على سلوفاكيا إدراك أن مشاركتها النشطة في دعم كييف عسكريا تنذر بتصعيد خطير وغير متوقع للنزاع.

وأعلن رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيغير ة أن بلاده وافقت على إرسال 13 مقاتلة من طراز «ميغ-29» روسية الصنع إلى أوكرانيا.

من جهته قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن قرار بولندا وسلوفاكيا تزويد أوكرانيا بمقاتلات «ميغ-29» مثال على زيادة عدد من دول الناتو مشاركتها في الصراع.

واستبعد المسؤول الروسي أن يؤثر توريد هذه الطائرات على نتيجة العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن جميع الطائرات المقاتلة التي سترسلها دول الغرب إلى أوكرانيا ستُدمر.

وفي السياق، أجرى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك محادثات هاتفية مع زيلينسكي، وقال بيان صادر عن مكتب سوناك إنهما ناقشا تطورات الوضع العسكري في مدينة باخموت، واتفقا على ضرورة حصول أوكرانيا على القدرات اللازمة لتغيير المعادلة على الأرض في أقرب وقت.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *