بكين وموسكو تحدّدان موعد زيارة شي لروسيا

أعلنت بكين وموسكو امس أن الرئيس الصيني شي جينبينغ سيؤدي الاثنين المقبل زيارة دولة لروسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين وتركز على تعزيز العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى الحرب في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين إن زيارة شي التي تستغرق 3 أيام تأتي لتعزيز التنسيق الإستراتيجي والتعاون المشترك بين البلدين.

وأضاف وانغ أن الرئيسين الصيني والروسي سيبحثان أيضا القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية التي تهم بلديهما، مشيرا إلى أن من بين أهداف زيارة شي «الترويج للسلام»، دون أن يشير صراحة إلى حرب أوكرانيا.

وكانت الصين نشرت مؤخرا خطة من 12 نقطة من أجل حل الأزمة الأوكرانية سلميا، بيد أن أوكرانيا لم تقبلها لأنها لا تدعو لانسحاب القوات الروسية من أراضيها، كما أن الدول الغربية شككت في الخطة باعتبار أن بكين لم تندد بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

من جهته، قال الكرملين إنه في إطار المحادثات يعتزم الرئيسان بوتين وشي بحث تطوير الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي، مشيرا إلى أنهما سيوقعان على عدد من الوثائق المهمة.

وتعد زيارة الرئيس الصيني لموسكو الأولى منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط 2022، إذ أنهما التقيا في بكين قبل 3 ابيع من اندلاع الحرب.

وذكرت تقارير إعلامية أن شي سيجري بعد زيارته لروسيا اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ولم تؤكد بكين الترتيب لهذا الاتصال.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *