الرئيس الصيني الى موسكو بعد محادثات مع زيلينسكي
“فاغنر” تتقدّم من اتجاهات عدة في باخموت

قالت صحيفة أميركية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ ينوي عقد محادثات عبر الفيديو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وذلك عقب زيارة شي المرتقبة لروسيا والتي قد يجريها الأسبوع المقبل، وفقا لمصادر غربية.

وتأتي هذه التحركات الصينية في وقت يشهد معارك طاحنة شرقي أوكرانيا، حيث تسعى القوات الروسية لبسط سيطرتها على مدينة باخموت الإستراتيجية بعدما انتزعت أجزاء واسعة من شرقي المدينة.

ورجحت صحيفة “وول ستريت جورنال” توجه الرئيس الصيني إلى روسيا قريبا وربما الأسبوع المقبل. وامتنع الكرملين عن التعليق على هذا النبأ، ولم ترد الخارجية الصينية على طلب رويترز للحصول على تعليق.

وإذا تمت زيارة شي لروسيا الأسبوع المقبل، فإنها ستكون في وقت أقرب مما كان يُتوقع سابقا. وستأتي بعد أيام من إعلان تولي شي رئاسة الصين لولاية ثالثة.

وتلتزم الصين الحياد بشكل علني إزاء الحرب، وامتنعت عن تحميل أي طرف مسؤوليتها، لكنها عارضت العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وتقول الولايات المتحدة منذ الشهر الماضي إنها تعتقد أن الصين تفكر في تسليح روسيا، وهو ما تنفيه بكين. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القيام بذلك سيكون بمثابة دعوة إلى حرب عالمية ثالثة.

معارك باخموت

ميدانيا، قال  قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أن الوضع حول باخموت لا يزال صعبا، مؤكدا أن الوحدات الهجومية من مجموعة فاغنر الروسية تتقدم من اتجاهات عدة، في محاولة لاختراق الدفاعات الأوكرانية والتقدم إلى أحياء وسط المدينة.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 16 طائرة مسيّرة أوكرانية واعتراض 12 صاروخا من طراز هيمارس الأميركي.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *