الاستخبارات الأميركية: الصين ستواصل تعاونها مع روسيا رغم الحرب في أوكرانيا
عقوبات على شركات صينية بسبب مسيّرات إيران

قال تقرير للاستخبارات الأميركية، إن الصين ستستمر في تعاونها مع روسيا في إطار محاولاتها لتحدي الولايات المتحدة، على الرغم من المخاوف الدولية بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا.

ويتعلق التقرير، الذي تقدم به مديرو وكالات الاستخبارات الأميركية خلال جلسة الاستماع السنوية بمجلس الشيوخ، بتقييم التهديدات العالمية لأمن الولايات المتحدة.

وقالت مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية أفريل هينز: ربما لا داعي للقول إن الصين، التي تستمر في تحدي الولايات المتحدة اقتصاديا وتكنولوجيا وسياسيا وعسكريا، لا تزال على رأس أولوياتنا المطلقة.

وأضافت هينز أنه من أجل تحقيق رؤية الرئيس الصيني شي جين بينغ لجعل بلاده قوة كبرى، فإن الحزب الشيوعي الصيني «مقتنع تماما بأنه لا سبيل لتحقيق ذلك إلا على حساب قوة الولايات المتحدة ونفوذها».

في المقابل، رأت مديرة الاستخبارات الأميركية أن بكين تعتقد أنها تستفيد من استقرار علاقتها بواشنطن، على الرغم من الانتقادات الشديدة التي وجهها الرئيس الصيني للولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

وورد في التقرير أن الصين ستحافظ على تعاونها الديبلوماسي والدفاعي والاقتصادي والتكنولوجي مع روسيا «في محاولة لمواصلة تحدي الولايات المتحدة» حتى لو كان ذلك سيقلل من دعمها الشعبي.

وبالتوازي، فرضت الخزانة الاميركية عقوبات على شخص وشركات صينية بدعوى مساندة ايران في انتاج المسيرات.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *