شروق وغروب – بقلم خليل الخوري – الانتظار القاتل

هذه المرّة يبدو الرهان على الوقت قاتلاً، أيّاً مَن يكون المراهن، ومهما كان الهدف من الرهان. إنه بمثابة القنبلة في اليد، وهي منزوعة الحماية، لا يمكن إلّا أن تنفجر عاجلاً أو آجلاً بحاملها، أو بخصمه أو بالاثنين في آنٍ معاً، وليس ثمة نجاة منها إلّا بالإسراع في رميها بعيداً، لأن ضرب الآخر بها لا تتوافر ظروفه بعد.

هكذا يبدو المشهد في لبنان، اليوم، مع تعثر انتخاب رئيسٍ للجمهورية في هذه اللحظة الحرجة. فالأطراف الداخلية «الفاعلة» في الاستحقاق الرئاسي يحمل كلٌّ منها رمّانةً يدوية (الرهان على الوقت) جاهزة للتفجير، وليس بين حامليها من يملك القدرة على ضرب الطرف المقابل بها، لأن ليس فيهم مَن يمتلك، أو يمون، على واحدةٍ من الأكثريتين النيابيتين: الأكثرية المطلقة من عديد مجلس النواب (65 نائباً)، وأكثرية الثلثين (86 نائباً) لتأمين النصاب الدستوري لعقد جلسة الانتخاب.

وفي هذا المنعطف، بالغ الخطورة، من المرحلة اللبنانية الحرجة يبقى على الجانب المسيحي أن يقوم بدور يتجاوز ما بين الحزبين الأكبرين (القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر) ومعهما الأحزاب والفاعليات المسيحية الأخرى من إشكالات وخلافات وتناقضات، وذلك يكون بأخذ مبادرة غبطة البطريرك بشارة الراعي على محمل الجد الحقيقي والأهمية الكبرى، فلا يبقى موفد غبطته سيادة المطران أبي نجم يدور في حلقة مفرغة(…).

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *