الرئيس ميقاتي التقى وزير الاقتصاد وعقد اجتماعاً للجنة تعديل قانون الشراء العام

اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام بعد ظهر اليوم في السرايا.

وقال سلام: تمحور الاجتماع مع دولة الرئيس حول موضوع الدولار والسلع الغذائية والمؤشر الغذائي الذي أعلنّا عنه الأسبوع الماضي بالتنسيق مع لجنة الإقتصاد في مجلس النواب، وأطلعت دولة الرئيس على تفاصيله، إذ أطلقنا مبادرة أعطينا خلالها مهلة أسبوع لنحصل من النقابات والرأي العام والاتحادات وجمعيات المجتمع المدني المعنية بالمستهلك على اقتراحاتها بشأن إمكانية التسعير بالدولار لتكون الآلية التي سنضعها في خدمة المواطن والمستهلك في هذا الظرف الاستثنائي وفي فترة استثنائية، فلم يعد مقبولاً إدارة الشأن المالي والنقدي بهذا الشكل، فسعر صرف الدولار متفلت ولا بوادر لحلحلة هذا الموضوع وعلينا واجب أن نحصّن ونحمي المواطن في هذا الظرف الاستثنائي من خلال التسعير بالدولار لخلق نوع من المحاسبة، وهذا الأمر ليس لدولرة الإقتصاد الذي نحن ضده.

وقال: أطلعنا دولة الرئيس على أن العمل جارٍ لوضع اللمسات الأخيرة على الآلية التي ستتبع لناحية تسعير السوبرماركت، وإعلان سعر صرف الدولار بوضوح يومياً، والتسعيرة التي ستؤمن للمواطن سهولة بمراقبة سعر الدولار الذي لا يجب أن يتغير كل الساعة ونصف الساعة مثلما حصل أخيراً حيث تحول التجار  والسوبرماركت الى صرافين.

أضاف: لقد أخذنا هذا القرار ولا شيء نهائياً ومفصلياً وكله قابل للتعديل من أجل خدمة المستهلك، والهدف المنشود هو تأمين الحماية والشفافية بالقدر الأكبر للمستهلك اللبناني.

وقال: “أما الموضوع الثاني فهو موضوع القمح وأطمئن بأن دولة الرئيس أبلغني أنه في جلسة مجلس الوزراء التي ستكون إن شاء الله في مطلع الأسبوع المقبل سيكون هذا البند بنداً أساسياً، ولا مجال لعدم الموافقة عليه،  والاعتمادات المطلوبة لاستيراد القمح لتغطية الأسبوعين المقبلين موجودة.

وأعلن عن إمكان وصول أول شحنة للقمح الممول من قرض البنك الدولي التي كانت متوقعة في آخر شباط  الحالي في منتصف هذا الشهر وهذا يعتبر أمراً إيجابياً يعزز وجود مادة القمح، فالشحنة تبلغ نحو 30 ألف طن.

وختم: سنستكمل كل برنامج البنك الدولي خلال سنة 2023 من ناحية إمدادات القمح والحفاظ على سعر ربطة خبز مقبولة وهي من أرخص السلع في لبنان.

قانون الشراء العام

ورأس رئيس الحكومة اجتماعاً للجنة المكلفة بوضع اقتراحات لتعديل قانون الشراء العام شارك فيها وزير العدل القاضي هنري خوري، وزير المال الدكتور يوسف الخليل، وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر ورئيس هيئة الشراء العام جان العلية.

وصرح العلية بعد اللقاء: “عقد اجتماع اليوم في مكتب دولة الرئيس في حضور عدد من الوزراء وممثلي الهيئات الرقابية بشأن المشاكل التي تواجه تطبيق قانون الشراء العام. تقرر توجيه كتب الى الوزارات والإدارات المعنية لإعداد الاقتراحات اللازمة على قانون الشراء العام بشكل يؤمن الشفافية المطلوبة وتسيير المرفق العام بشكل عملي، وذلك خلال مهلة أسبوع من تاريخه، على أن تعرض الاقتراحات الواردة على ديوان المحاسبة وهيئة الشراء العام لإعداد مشروع قانون تعديلي، إضافة الى التدابير المستعجلة والفورية الممكن اتخاذها قانوناً لتسيير المرافق العامة لحين البت بمشروع القانون التعديلي.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *