الاحتلال يقتحم منازل كريم يونس وأشقائه
«رايتس ووتش»: إجراءات دخول جديدة بالضفة

انتقدت «هيومن رايتس ووتش» التعليمات الإسرائيلية الجديدة بشأن دخول الأجانب إلى الضفة الغربية، قائلة إنها تُهدّد بمفاقمة فصل الفلسطينيين عن أحبائهم وعن المجتمع المدني العالمي.

وقالت إن التعليمات، التي دخلت حيز التنفيذ في تشرين الأول 2022 وعُدِّلت في كانون الأول 2022، تحدد إجراءات تفصيلية لدخول الأجانب إلى الضفة الغربية وإقامتهم فيها، وهي عملية تختلف عن إجراءات الدخول إلى إسرائيل.

وأضافت المنظمة أن السلطات الإسرائيلية «طالما صعّبت على الأجانب التدريس، أو الدراسة، أو التطوع، أو العمل، أو العيش في الضفة الغربية»، وتابعت أن «التعليمات الجديدة تقونن القيود المفروضة منذ أمد طويل وتشددها، وقد تجعل الأمر أكثر صعوبة على الفلسطينيين في الضفة الغربية، الذين يواجهون أصلاً قيوداً صارمة على التنقل».

وقال إريك غولدستين، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش «تزيد إسرائيل صعوبة قضاء الوقت في الضفة الغربية، وهي بذلك تتخذ المزيد من الخطوات لتجعل الضفة الغربية مثل غزة، حيث يعيش مليونا فلسطيني فعلياً في عزلة عن العالم الخارجي منذ أكثر من 15 عاماً».

وفي السياق الفلسطيني، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقوات جهاز المخابرات الداخلي (الشاباك) منزل عائلة الأسير الفلسطيني المحرر كريم يونس ومنازل أشقائه في بلدة عارة داخل الخط الأخضر، وقد حققت مع زوجة أحد أشقاء كريم وتركت مذكرة طلب تحقيق مع شقيقيه نديم وتميم قبل أن تنسحب من القرية.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *