قمة عربية مصغَّرة في أبوظبي تبحث التحديات الإقليمية والدولية

استضافت العاصمة الإماراتية أبو ظبي، امس، قمة عربية مصغرة، بحثت التطورات الإقليمية والدولية والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسيا وأمنيا واقتصاديا.

جاء ذلك في بيان صادر عن وكالة الأنباء الإماراتية، أوضحت فيه مشاركة قادة مصر، وقطر، والبحرين، والأردن، وعمان، إضافة إلى الشيخ محمد بن زايد، فيما لم تذكر تفاصيل عن حضور السعودية والكويت.

وقالت الوكالة: «استضاف الشيخ محمد بن زايد أمس لقاء أخويا تشاوريا مع إخوانه، سلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى، وأمير قطر تميم بن حمد، وملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس مصر عبدالفتاح السيسي».وأضافت أن اللقاء يهدف إلى ترسيخ التعاون وتعميقه بين هذه الدول في جميع المجالات التي تخدم التنمية والازدهار والاستقرار في المنطقة، وذلك عبر مزيد من العمل المشترك والتعاون والتكامل الإقليمي.

وبحث القادة، وفق وام، العلاقات الأخوية بين دولهم، وعددا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسياً وأمنياً واقتصادياً.

وأكدوا أهمية تنسيق المواقف وتعزيز العمل العربي المشترك في التعامل مع هذه التحديات بما يكفل بناء مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا لشعوب المنطقة كافة.

وشددوا على أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

كما شددوا على أن التعاون وبناء الشراكات الاقتصادية والتنموية بين دولهم وعلى المستوى العربي عامة، هو المدخل الأساسي لتحقيق التنمية وصنع مستقبل أفضل للشعوب في ظل عالم يموج بالتحولات في مختلف المجالات.

وفي وقت سابق امس،  ذكرت الوكالة الإماراتية، أن «قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن سيحضرون لقاء أخويا تشاوريا دعا إليه رئيس الإمارات ويعقد في العاصمة أبوظبي».

فيما لم يصدر على الفور بيان من طرف السعودية والكويت عن المشاركة باللقاء.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *