ميقاتي يشارك في افتتاح اعمال القمة العربية في الجزائر ويلتقي أمير قطر وأبو الغيط

يشارك رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في اعمال القمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين التي انطلقت، مساء اليوم، في الجزائر تحت شعار “لم الشمل وتعزيز العمل العربي المشترك.

أمير قطر: واستقبل أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب #ميقاتي مساء اليوم، على هامش القمة العربية المنعقدة في #الجزائر.

وحضر اللقاء وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس الديوان الأميري سعود بن عبدالرحمن آل ثاني ووزير المال القطري علي بن أحمد الكواري.

خلال اللقاء، تمنّى أمير قطر أن يتجاوز لبنان الصعوبات الراهنة ويتم انتخاب رئيس جديد في أسرع وقت ممكن.

وقال إنّ “قطر ترغب في الإفادة من الطاقات اللبنانية، وهي أعلنت عن حاجتها الى توظيف مئة ألف لبناني في كل القطاعات، فيما المتوافر حاليّاً في قطر حوالى ثلاثين الف لبناني فقط”.

أبو الغيط: وكان ميقاتي إستقبل الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في مقر اقامته في الجزائر، قبل افتتاح القمة العربية الحادية والثلاثين بعد ظهر اليوم. 

وشارك في اللقاء وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، الأمين العام المساعد  لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، والوفد اللبناني الى القمة. 

وفي خلال اللقاء جدد أبو الغيط “تأكيد وقوف الجامعة العربية الى جانب الحكومة اللبنانية”. وشدد “على اهمية القيام بكل ما يلزم لاجراء الانتخابات الرئاسية اللبنانية في موعدها”. 

وكان قد وصل ميقاتي الى مقر انعقاد القمة في المركز الدولي للمؤتمرات في الجزائر العاصمة حيث استقبله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. وبعيد وصول رؤساء الوفود العربية التقطت الصورة التذكارية قبل بدء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

البحرين: وزار الرئيس ميقاتي الممثل  الخاص لملك البحرين، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة في مقر اقامته ، في حضور وزير خارجية البحرين الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير  الخارجية عبدالله بو حبيب والوفدين اللبناني والبحريني. 

وفي خلال اللقاء أكد الرئيس ميقاتي”ان لبنان يسعى لافضل العلاقات مع الاخوة العرب، ودعا العرب الى تفهم الوضع اللبناني ودعم لبنان”. 

الجامعة العربية: وفي سياق متصل، أصدرت جامعة الدول العرببة بيانا جاء فيه: “التقى السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، صباح اليوم في الجزائر التي تحتضن القمة العربية،  بالسيد نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية. 

وأوضح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، أن اللقاء تناول مجمل الوضع اللبناني، بما في ذلك التطورات السياسية الأخيرة التي شهدتها الساحة اللبنانية قبيل الدخول في فترة الشغور الرئاسي، حيث اعتبر ابو الغيط أن استمرار الشغور الرئاسي لفترة قد يطول أمدها، سيكون له تبعات سلبية على  لبنان في ظل التحديات الراهنة التي تواجهه. 

وأضاف المتحدث أن الامين العام أكد على دعم الجامعة العربية الكامل للدولة اللبنانية  من أجل تجاوز هذه المرحلة الدقيقة، مشددا على أهمية اضطلاع الحكومة الحالية بالاصلاحات الضرورية المطلوبة، وفي ذات الوقت اضطلاع السياسيين اللبنانيين بمسؤوليتهم، وضرورة إعلاء المصلحة الوطنية فوق أية اعتبارات أخرى وصولا لتوافقات تفضي إلى انهاء الانسداد السياسي والحيلولة دون الدخول في فراغ رئاسي لا تتحمله البلاد.

ومن جانبه أعرب دولة الرئيس نجيب ميقاتي عن تقديره للدور الذي تقوم به الجامعة العربية من أجل مواكبة لبنان في مختلف المحطات والتحديات التي تواجهه، وتطلعه لمواصلة هذا الدور بنشاط وفعالية في سبيل حشد الدعم العربي للبنان ومساعدة شعبه  على تجاوز التحديات السياسية والاقتصادية الراهنة التي يمر بها”.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *