“الجوع كافر”.. وزير الداخلية يرى من بكركي أن اللبناني بأخلاقه ونفسيته لن يسمح لأخيه وصديقه بأن يجوع


إستقبل البطريرك الماروني، الكاردينال مار بشار بطرس الراعي، في بكركي، وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال، محمد فهمي، الذي أكّد بعد اللقاء أنّ “الزيارة للمعايدة والتمني لكلّ اللبنانيين قيامة لبنان من كلّ الآلام”.

وأعرب فهمي عن تفاؤله بـ”تأليف الحكومة قريبًا في ظلّ مساعي البطريرك وأفكار رئيس مجلس النواب مما فتح كوّة في الجدار المليء بالخلافات السياسية الحادّة، وعلى كلّ اللبنانيّين أن يكونوا متفائلين”.

وردًّا على سؤال عن الوضع الأمني، قال: “لاحظت أنّه كلّما يظهر بعض الأمل والتفاؤل عند اللبنانيّين يصبح الوضع الأمني جيّدًا جدًّا وتخفّ الضغوط الأمنية أو التفلّت المجتمعي الذي نخاف منه”.

وردًّا على سؤال عن وجود عناصر لـ”داعش” داخل الأراضي اللبنانية، قال: “لم اؤكّد وجود مثل هذه العناصر في لبنان، إنّما قلت إذا كانت هناك نقاط ضعف في أيّ منظومة، مثلًا الإقتصادية التي تنعكس على الأمن، نخاف عندها من وجود عناصر إرهابية قد تدخل لبنان بطريقة غير شرعية لتنفيذ عمل معين، ولكنّ الأجهزة الأمنية والجيش في جهوز تام لإحباط أيّ محاولة، والوضع تحت السيطرة الأمنية، وهناك عمل إستباقي لدى الأجهزة الأمنية في مستوى مميَّز لمنع التفلّت”.

وأضاف: “لا أستطيع أن أؤكّد أنّ هناك خلايا نائمة، ولكن يجب الفصل بين التفلّت المجتمعي والخلايا النائمة التي يمكن توقيفها عند حدّها في حال حاولت القيام بأيّ عملية، فبعض هذه الخلايا يكون مكشوفًا وغيرها لا، بينما الخوف من التفلّت المجتمعي لأنّ أيّ عمل فجائي، في هذه الحال، يشكّل مصدر خوف”.

وردًّا على سؤال عن جهوز وزارة الداخلية للإنتخابات الفرعية، قال: “نحن دائمًا في جهوز ونعمل لذلك، لكنّ هناك عائقًا واحدًا، فوزير المال وقّع الإعتماد، ومرسوم إحالة تحويل مليارات لإجراء الإنتخابات الفرعية لم يصل، بعد، إلى مديرية الشؤون السياسية واللاجئين، وعندما يصل سنكمل العمل طبيعيًّا”.

وهل نصل إلى أزمة مجاعة في لبنان، قال: “الجوع كافر، ولكن نفسية الشعب اللبناني الطيّبة تمنعه، الأزمة الإقتصادية ستحصل، ولكنّ اللبناني بأخلاقه ونفسيته لن يسمح لأخيه وصديقه بأن يجوع”.


Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *