برّي: الكرة في ملعبنا كلبنانيين والآتي قد يكون أسوأ


أكّد رئيس مجلس النواب، نبيه بري، لـ”الجمهورية”، أنّ مبادرته مستمرة ولا تراجع عنها، “وهي باقية على الطاولة”، لافتًا إلى أنّ الموقف الفرنسي- الأميركي جيّد، “والأميركيون يقفون الآن إلى جانب الفرنسيين في مسعاهم، ولكن الكرة هي في ملعبنا كلبنانيين، والمسؤولية تقع على عاتقنا بالدرجة الاولى، إذ أنّ شعبنا هو الذي يتألم، وإقتصادنا هو الذي ينهار، والآتي قد يكون أسوأ، خصوصًا وأنّ الدعم للسلع الحيوية سيصمد لشهر واحد بعد. وبالتالي، علينا أن نسارع إلى تشكيل الحكومة قبل فوات الأوان”.

وشدّد برّي على أنّ “التأليف يجب أن يتمّ بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف، على قاعدة إستمرار التشاور بينهما حتى يتوافقا”.

وأوضح أنّ لرئيس الجمهورية الحق في أن يكون له رأي في كل أسماء الوزراء، “ولكن الرئيس المكلّف هو المسؤول عن الحكومة أمام مجلس النواب بموجب الدستور، ولذلك، هو الذي يضع مشروع التشكيلة الحكومية ويرفعه إلى رئيس الجمهورية، وليس العكس”.

وعن قول رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بأنّه يؤيّد مبادرة بري، شرط أن يسمّي رئيس الجمهورية أسماء الوزراء المسيحيين الإختصاصيين وفق معادلة “لا مع ولا ضد”.

ولفت أنّ “المطلوب إختيار الوزراء على اساس المواصفات الآتية: الكفاءة، الإختصاص، والإستقلالية، بمعنى الّا يكون لديهم انتماء حزبي، لافتًا إلى أنّ هذا الإختيار يجب أن يحصل بالتعاون والتنسيق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف، بحيث يستمران في التداول بالأسماء وتبادلها إلى حين التوافق”.

وكشف برّي انّه كان قد طَرح على الحريري مجموعة أسماء للحقائب الشيعية، “وطرح الحريري بدوره عليّ أسماء أخرى، وأنا لم أمانع في الموافقة على بعض ما إقترحه الرئيس المكلّف، بعدما وجدت أنّه يتناسب مع المواصفات التي أشرت اليها والمطلوب توافرها في الوزراء”.


Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *