القاذفة الأميركية بي-52 تحلق من جديد فوق منطقة الخليج مع مقاتلات اف-16


حلقت قاذفة أميركية من طراز “بي-52″، الأربعاء (27 كانون الثاني/ يناير 2021)، فوق منطقة الخليج، في ثالث عرض قوة موجّه إلى خصوم الولايات المتحدة وخصوصا إيران، منذ مطلع العام.

أقلعت القاذفة القادرة على حمل أسلحة نووية من قاعدة باركسدايل الجوية في لويزيانا (جنوب الولايات المتحدة) وحلقت في تشكيل مع مقاتلات “أف-15” تابعة لسلاح الجو السعودي، كما جاء في بيان للقيادة المركزية للجيش الأميركي.

وأضاف البيان “ترمي هذه المهمة لإثبات قدرة الجيش الأميركي على نشر قوات جوية في كافة أنحاء العالم لردع أي هجوم محتمل وإظهار التزام الولايات المتحدة أمن المنطقة”.

صورة نشرتها القوات الجوية الأمريكية يظهر فيها تحليق قاذفة B-52 من الجناح الثاني للقنابل في قاعدة باركسديل Barksdale الجوية في لويزيانا، مع سلاح الجو الملكي السعودي F-15 خلال مهمة في الشرق الأوسط. قال الجيش الأمريكي، يوم الأربعاء 27 كانون الثاني/ يناير 2021 ، إن قاذفة B-52 حلقت مرة أخرى فوق الشرق الأوسط “لردع أي عدوان محتمل” وسط توترات مع إيران. (U.S. Air Force/Senior Airman Roslyn Ward, via AP)

وهي ثالث طلعة في المنطقة تنفذها قاذفات “بي-52” منذ بداية السنة، لكنها الأولى منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض الذي لا يبدو راغبا في تغيير استراتيجية واشنطن العسكرية في الشرق الأوسط، لكنه أبدى استعدادا لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

ورغم خفض الجيش الأميركي وجوده العسكري في العراق وأفغانستان في عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، بحيث بات عديد القوات في كل بلد 2500 عسكري، فإن البنتاغون يبدي اهتماما بالغا بالوضع في العراق لثني إيران من مهاجمة قواته في هذا البلد.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية “الولايات المتحدة لا تريد المواجهة لكنها ستكون في أقصى جهوز للرد على أي احتمال في كافة أنحاء العالم ومصممة على ذلك”.


AFP

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *