رئيس الشاباك: الانقسامات قد تدفع إسرائيل نحو الكارثة

في تعليقات عامة نادرة، حذر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك» من أن الانقسامات التي أثارها مشروع التعديلات القضائية يمكن أن تسبب «كارثة قد لا تتمكن إسرائيل من التعافي منها». وقال موقع «تايمز أوف إسرائيل» في تقرير له إن رونين بار أضاف بذلك صوته إلى مجموعة من قادة الأمن السابقين والحاليين في إسرائيل الذين أعربوا عن قلقهم بشأن تداعيات ما يطلق عليه «الإصلاح القضائي» الذي تحاول الحكومة الإسرائيلية سنّه.

وحذر رونين خلال حديث ألقاه في منزل الرئيس الإسرائيلي، في تجمع استذكاري للرئيس السادس لإسرائيل حاييم هرتسوغ، من التداعيات الكارثية لحملات التشهير والكراهية التي تُتداول على صفحات التواصل الاجتماعي بين معارضي هذا المشروع ومؤيديه، قائلًا إن ذلك قد يؤدي إلى «كارثة لن تتمكن إسرائيل من التعافي منها».

وذكرت الصحيفة أن سلف بار المباشر رئيس الشاباك السابق نداف أرغمان كان قد قال الشهر الماضي إن هذا «الإصلاح» قد يؤدي إلى «انهيار من الداخل» للأجهزة الأمنية، كما بعث أكثر من 400 من عملاء الشاباك خطاباً في شباط الماضي إلى وزير الزراعة آفي ديختر، الرئيس السابق للوكالة، حثوه فيه على عدم دعم خطة الحكومة بشأن تلك التعديلات وحذروه من أنها تمزق المجتمع الإسرائيلي وتهدد نظامه الديموقراطي. وأضافت أن مجموعة من مسؤولي الأمن السابقين الرفيعي المستوى حذروا كذلك من أن الانقسامات في المجتمع يمكن أن تكون لها تداعيات وخيمة على أمن البلاد ومستقبلها.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *