الإمارات ومصر توقّعان اتفاقية إنشاء أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم

شهد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  التوقيع على اتفافية لإنشاء أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح حول العالم في مصر، وفقا لبيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وذكر البيان أن توقيع الاتفاقية جرى بين كل من شركة (إنفينيتي باور)، المشتركة بين (مصدر) الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة و(إنفينيتي إنرجي) المطور الرئيسي لمشاريع الطاقة المتجددة في مصر، مع «حسن علام للمرافق» والحكومة المصرية. وقالت مصدر، التي تستثمر في محفظة من أصول الطاقة المتجددة تتجاوز قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار وبطاقة إجمالية تزيد عن 15 جيجاوات، إن المشروع الجديد سيكون الأضخم حتى الآن.

وقال جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لمصدر إن شركته «تفخر بتوسيع مساهمتها في دعم أهداف الطاقة المتجددة في جمهورية مصر العربية الشقيقة من خلال هذه الاتفاقية الرامية إلى تطوير مشروع الطاقة الأضخم من نوعه في مسيرة الشركة». وجاء توقيع الاتفاقية على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب27) الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية.

ومن المقرر أن تستضيف الإمارات دورة (كوب28) العام القادم. وعند اكتماله سيكون المشروع جزءا من مبادة الممر الأخضر في مصر، وهي شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة تهدف إلى ضمان أن تشكل الطاقة المتجددة 42 بالمئة من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2035. وأوضح البيان أن مشروع طاقة الرياح سيوفر لمصر ما يقدر بنحو خمسة مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية. وكانت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر ذكرت في تقرير سنوي أن إجمالي القدرة المركبة للكهرباء في مصر بلغت نحو 59.5 جيجاوات في 2019-2020.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *