كينيا تلغي اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية

عقب رسالة بعث بها الملك المغربي محمد السادس إلى الرئيس الجديد لجمهورية كينيا، وليام روتو، قررت جمهورية كينيا إلغاء الاعتراف بـ«الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية»  الزائفة وبدء الخطوات من أجل إغلاق تمثيلها في نيروبي.

وأشار بيان مشترك، تم نشر مقاطع منه على الموقع الإلكتروني لمبنى الدولة لجمهورية كينيا (مقر الولاية)، عقب تسلم رئيس الدولة الكينية رسالة من جلالة الملك، يوم الأربعاء، إلى أن «جمهورية كينيا قررت إلغاء اعترافها بـ»الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية» والشروع في الخطوات لإغلاق تمثيلها في البلاد».

وتابع البيان: «احتراماً لمبدأ السلامة الإقليمية وعدم التدخل، تقدم كينيا دعمها الكامل لخطة الحكم الذاتي الجادة وذات المصداقية التي اقترحتها المملكة المغربية، كحل فريد يقوم على وحدة أراضي المغرب» لحل هذه المشكلة ـ الخلاف، كما أكد البيان الصحافي المشترك.

وأضاف المصدر ذاته أن «كينيا تدعم إطار عمل الأمم المتحدة كآلية حصرية لتحقيق حل سياسي دائم للنزاع حول قضية الصحراء».

وبالعودة إلى الرسالة، فقد هنأ الملك محمد السادس وليام ساموي روتو على انتخابه خامس رئيس لجمهورية كينيا، ورحب بإتمام الانتخابات الديموقراطية بنجاح في البلاد في آب 2022، مؤكداً أن هذه المواعيد النهائية ترسخ موقف كينيا كدولة منارة من حيث الديموقراطية على المستوى القاري.

كما رحب الملك بوعد الرئيس الكيني بتعزيز وتعميق العلاقات الثنائية الحالية بين بلاده ومختلف الدول في أفريقيا وغيرها.

من جانبه، أعرب الرئيس وليام روتو عن استعداده والتزامه بالعمل مع الملك لتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيداً بقيادة الملك محمد السادس ومساهمته في تعزيز سياسات التسامح والتوافق على مستوى المنطقة المغاربية، فضلاً عن مساهمتها في السلام والأمن العالميين.

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *