فهمي: تنسيق لبناني سعودي أدى الى كشف عملية تهريب “كبتاغون” الى جدة


أشاد وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي في بيان، بـ”التنسيق بين قوى الأمن الداخلي اللبناني والقوى الأمنية السعودية الذي أدى في جهد مشترك إلى ضبط عملية تهريب مخدر كبتاغون قدرت كميته بـ14 مليونا و400 ألف حبة في ميناء جدة، والقادمة من مرفأ اللاذقية عبر مرفأ بيروت بشهادة منشأ يونانية مزورة”.

ونوه بـ”المتابعة الجادة والحرَفية العالية والتعاون المميز بين القوى الأمنية اللبنانية والسعودية التي أدت إلى كشف هذه العملية بعد تنسيق أمني استباقي عال”، موجها التحية إلى ضباط ورتباء وعناصر قوى الأمن الداخلي “الذين يجهدون في السهر لمكافحة هذه الآفة حماية وتحصينا للأمن المجتمعي للبنان وللدول الشقيقة والصديقة”.

عكر

من جهتها أعربت نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال، زينة عكر، عن إستنكارها الشديد لما يقوم به بعض المجرمين من عملياتِ لتهريب مواد مخدرة إلى المملكة العربية السعودية من لبنان، وآخرها محاولة تهريب حوالى 14 مليون قرص مخدر من الكبتاغون مخفية داخل شحنة ألواح حديدية.

وأشارت الى أن جهوداً كبيرة تبذل من قبل كافة الأجهزة الأمنية في لبنان من أجل وقف التهريب، وقد تم ضبط عدد كبير من الشحنات التي كانت موضبة للتهريب الى المملكة العربية السعودية مؤخراً منوهة بعملهم هذا، وتعمل الحكومة اللبنانية أيضاً على إجراءات من شأنها ضبط التهريب في المرافىء.

وأكدت الوزيرة عكر أن التهريب يشكل خطراً على المجتمع ومن شأنه الإساءة الى العلاقات بين البلدين الشقيقين، مشيرةً الى أن التنسيق بين الأجهزة المعنية في البلدين سيحد من جريمة التهريب ويقضي عليه.

سعود بن نايف

وفي التفاصيل كان أكد وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، أن المملكة العربية السعودية تحارب المخدرات بإجراءات أمنية حازمة. وأضاف وزير الدخلية في تغريدات نشرها على حسابه في تويتر:

“نحارب المخدرات بإجراءات أمنية حازمة، ونطور أدواتنا باستمرار لردع العصابات الإجراميّة التي تتطور أساليبها بل وأنواع السموم التي تروجها. ونشترك في الجهود الدولية لتجفيف منابعها والحدّ من مخاطرها.

وقد تعاملت المملكة مع هذه الظاهرة بكل حزم، وواجهتها تشريعياً وقضائياً وأمنياً، وضربت بيد من حديد كل من تسوّل له نفسه الإضرار بأمن هذا الوطن.

وتحقّقت —بفضل الله— إنجازات أمنيّة في هذا السياق، ولم تكن لتتحقّق لولا دعم قيادتنا —حفظهم الله— ثم التغطية الأمنية الشاملة على امتداد وطننا وحدوده بمشاركة كل الجهات ذات العلاقة. حمى الله وطننا وشعبه والمقيمين فيه من كل مكروه”.

وكانت السلطات السعودية أعلنت عن نجاحها في إحباط عملية تهريب جديدة لكميات كبيرة جداً من حبوب الكبتاغون المخدرة، قادمة من لبنان.

وأشارت السلطات إلى أن شحنة المخدرات القادمة إلى جدة أخفيت بطريقة محكمة، داخل ألواح حديدية، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وصرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي بأن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية أسفرت عن إحباط محاولة تهريب 14,400,000 قرص إمفيتامين مخدر، حيث تم ضبطها بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بميناء جدة الإسلامي، مخفية داخل شحنة ألواح حديدية قادمة من لبنان.

وأوضح الرائد النجيدي أنه تم القبض على مواطن بمنطقة الرياض لثبوت مشاركته في محاولة تهريبها, مؤكداً أنه تم إيقاف المقبوض عليه، واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وأحيل للنيابة العامة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *