في أبرشية طرابلس سويف يستقبل “القوات”: بتضامننا نحقق الإستقرار


زار وفد قيادي من حزب “القوات اللبنانية” موفدا من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع رئيس اساقفة أبرشية طرابلس المارونية الجديد المطران يوسف سويف، في المطرانية في طرابلس، علماً ان الزيارة لتهنئته بانتخابه قد تأجلت بسبب اعتذار المطرانية عن تقبل التهاني في حينه نتيجة الإصابات بكورونا.

ضم الوفد النائبين وهبة قاطيشا وجوزف إسحق، أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم، مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية إيلي خوري، رئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية أنطوان مراد، منسق طرابلس في “القوات” جاد دميان، منسق عكار فارس الصراف، منسق المنية الضنية جهاد بشارة، منسق الكورة رشاد نقولا، منسق البترون الياس كرم، الموفد الخاص لمنطقة زغرتا الزاوية سليم المقشر وعضو مكتب التواصل جان كلود صعب.

وحضر الاجتماع الكهنة يوحنا مارون حنا، جورج اسحق وجو رزق الله.

إسحق

وتحدث النائب اسحق بإسم الوفد، وأكد ان المطران سويف خير خلف لخير سلف لهذه الأبرشية الكبيرة والعريقة، مشيراً الى “ان تهنئته تعني في الوقت عينه تهنئةَ أنفسنا وأبناء الأبرشية وطرابلس وسائر المناطق الشمالية من عكار والضنية المنية وزغرتا الزاوية والكورة إلى اطراف البترون، بوصول حَبرٍ حكيم ونشيط وشجاع اثبت حضوراً متمايزاً في أبرشية قبرص وما تمثله من تواصل نوعي مع أوروبا وكنائسها”.

واضاف: “لقد نقلنا لسيادته تحيات رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، وإننا ننظر إلى هذه الأبرشية كنموذج مصغر عن لبنان بتنوعها وغناها الروحي والاجتماعي والثقافي، وتمثل عنواناً للعيش المشترك ولأهمية الامتداد المسيحي على مساحة الوطن في اطار ميثاقي عنوانه الشراكة والتعددية والحرية والانفتاح”.

وأشار اسحق الى “ان التداول في الاجتماع تمحور حول الشأنين الوطني والمحلي”، وأكد الوفد “الدعم الكامل له ولرسالته ومهمته في قيادة الأبرشية، والتعاون والتنسيق لما فيه خير اهل المنطقة وكنيستنا واخوتنا من مختلف الطوائف، بمعزل عن الحسابات السياسية والفئوية والمحلية الضيقة”.

وشدد اسحق على “ضرورة تعاون الجميع لعبور هذه المرحلة الصعبة بحد ادنى من الخسائر والأضرار، من اجل استعادة مكانة لبنان بين الأمم المتقدمة، وانتشاله من بؤرة الفساد والتحاصص والاستهتار وانتهاك القانون، في إطار جمهورية قوية فعلاً ترعاها دولة سيدة وقادرة وعادلة، تؤمن لمواطنيها من دون تمييز ما يستحقون من عناية واستقرار وإنماء لاسيما في الشمال العزيز الذي يعاني الكثير”. وجدد التأكيد أنهم سيسعون مع سيادة المطران وسائر القيادات والمسؤولين “إلى مساعدة ابنائه في الصمود لتجاوز المحنة غير المسبوقة وللتجذر في أرضهم ومدنهم وبلداتهم”.

سويف

بدوره، قال المطران سويف: “تشرفت بلقاء اصحاب السعادة مع منسقي القوات اللبنانية في اقضية الشمال الذين يمثلون رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع والذي أوجّه له من دار المطرانية في طرابلس ومن الابرشية كل التحية، تحية شكر ومحبة آملاً ان يعطيه الله القوة ليتابع مع كل اعضاء الحزب المشوار بالتعاون المجتمع اللبناني الذي يتألم في هذه الايام، المشوار الدقيق والصعب في مرحلة حساسة جداً تتطلب الكثير من التضامن والتعاون والوعي لإنقاذ الوطن الحبيب لبنان”.

أضاف: “أكدنا خلال جلستنا الطويلة ان لبنان اكثر من بلد بحسب المقولة التي اطلقها قداسة البابا القديس يوحنا بولس الثاني “لبنان رسالة التعددية” رسالة الحرية، رسالة العيش الواحد. وهذه العناوين تأخذ مداها على مساحة الوطن وخاصة في طرابلس لأن ابرشية طرابلس تحمل رسالة التعددية التي تشكل مصدر غنى في المجتمع اللبناني وتقود الى الوحدة الوطنية والوحدة في النظرة وفي الثوابت، لأن للبنان هويته وشخصيته وكيانه وله خاصية ثقافية ودينية وتعدد يميزه في المنطقة ويجعل منه حاجة لكل الدول المجاورة، وأكاد أقول حاجة عالمية اليوم في ظرف دولي نشهد فيه الكثير من الشعبوية والعودة الى التقوقع والانغلاق والقوميات التي تشكل خطراً على المستوى العالمي”.

وتابع: “لبنان الذي يحافظ على احترام الآخر، على تنوعه، على خصوصيته وعلى اختلافه هو نموذج حياتي يومي يساعد في عيش الناس مع بعضهم وهذا الامر يتلاقى مع كل ما يصدر عن أبينا السيد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي من توجيهات وإرشادات تسهم في الحفاظ على لبنان الهوية والتعدد والوحدة وهذا يتلاقى ايضاً مع كل الرسائل التي يوجهها قداسة البابا فرنسيس في اطار الاخوة الشاملة. ونحن اخوة نعمل لما فيه الخير العام ولأجل كرامة الانسان”.

وختم: “الجلسة كانت رائعة جداً ناقشنا فيها كل هذه المواضيع وأتمنى مجدداً لحزب القوات اللبنانية كل الخير وأتوجه بالشكر للدكتور جعجع واؤكد ان دار المطرانية هي دار لكل الناس وهي البيت المفتوح لكل افراد العائلة الوطنية اللبنانية. وبالمناسبة أتمنى اعياداً فصحية مباركة وأهنئ إخواننا المسلمين بالشهر الفضيل وأمل ان نحقق بتعاوننا وتضامنا الاستقرار والسلام في هذا الوطن الحبيب لبنان”.

بعدها وقّع مراد على سجل التشريفات باسم الحزب متمنياً للمطران سويف التوفيق في تأدية رسالته في المنطقة الفريدة بتنوعها وعيشها المشترك ومؤكدا الاستعداد والتعاون من اجل خير أبناء المدينة والمنطقة مسلمين ومسيحيين.


Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *