الحريري يختتم زيارته لروسيا بلقاء مع لافروف وتأكيد لدعم جهوده في تأليف حكومة


اختتم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري زيارة العمل لروسيا، بلقاء مع وزير الخارجية سيرغي لافروف في مقر وزارة الخارجية في موسكو، في حضور الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ونائب رئيس دائرة الشرق الأوسط في الخارجية السفير اندريه بانوف والمبعوث الخاص للرئيس الحريري الى روسيا جورج شعبان والمستشار باسم الشاب.

وأفاد بيان المكتب الاعلامي للرئيس الحريري، انه تم خلال اللقاء “مناقشة تطورات الأوضاع ِفي لبنان بشكل تفصيلي ولا سيما العقبات التي تواجه تشكيل الحكومة والازمة الاقتصادية. كما تناول البحث موضوع اللاجئين السوريين و إمكان تزويد روسيا للبنان باللقاحات لمواجهة جائحة كورونا”.

وأكد وزير الخارجية الروسي دعم روسيا لجهود الرئيس الحريري في تأليف حكومة برئاسته في أسرع وقت، تكون قادرة على معالجة الازمة والحصول على الدعم العربي والدولي.

وبعد الظهر اختتم الرئيس الحريري زيارته الى روسيا وغادر مطار موسكو، حيث كان في وداعه نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ونائب رئيس التشريفات في الحكومة الروسية السفير كوزنيسوف والسفير اللبناني في موسكو شوقي أبو نصار والمبعوث جورج شعبان.

بيان الخارجية الروسية

وزع المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بيان وزارة الخارجية الروسية، واشارت فيه الى ان “الوزير سيرغي لافروف التقى اليوم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري اثناء وجوده في موسكو بزيارة عمل تلبية لدعوة رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين”.

وجرى خلال الاجتماع، بحسب البيان، “تبادل معمق للآراء حول الوضع الراهن في لبنان مع التشديد على ضرورة الاسراع في تجاوز الازمة الاقتصادية – الاجتماعية، عبر تشكيل حكومة مهمة تكنوقراط مقتدرة، تحظى بتأييد قوى سياسية اساسية وطائفية في البلاد”.

وأكد الجانب الروسي “موقف روسيا الثابت في صون سيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه، كذلك شدد على ضرورة حل القضايا الحادة الملحة في الأجندة الوطنية على قاعدة تفاهم القوى السياسية الاساسية في لبنان ومن دون تدخلات اجنبية”.

واشار البيان الى ان “البحث تطرق الى الوضع الإقليمي بما فيه العمل على عودة اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان الى ديارهم”.

كما تناول الطرفان “واقع وآفاق تفعيل التعاون الروسي – اللبناني ذي النفع المتبادل، بما في ذلك تقديم مساعدات إضافية الى لبنان في محاربته انتشار فيروس كورونا”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *