تقرير إسرائيلي: إصابة سفينة إسرائيلية بصاروخ إيراني في بحر العرب


ذكر تقرير للقناة 12 الإسرائيلية أنّ سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية أُصيبت بصاروخ إيراني في بحر العرب، وفيما لم تؤكّد إيران أو تنفي، قالت مصادر رسمية إسرائيلية أنها تفحص مضمون التقرير. يُذكر أنّ هذا ليس الحادث الأول من نوعه.

قال تقرير إخباري على الموقع الإلكتروني للقناة 12 الإسرائيلية أنّ سفينة شحن مملوكة لشركة إسرائيلية أُصيبت بصاروخ إيراني في بحر العرب في وقت سابق، اليوم الخميس (25 مارس/ آذار)، وتعرّضت لأضرار، لكنها تمكّنت من مواصلة رحلتها عقب الهجوم.

وأفاد التقرير أنّ السفينة المملوكة لشركة (إكس.تي مانجمنت)، ومقرّها ميناء حيفا، كانت تبحر من تنزانيا إلى الهند وأصيبت أثناء مرورها بين الهند وسلطنة عمان.

وأفادت وكالة رويترز أنّه لم يتسن، على الفور، تأكيد وقوع الحادث، أو الوصول لمسؤولين في الشركة للتعليق. ولم يدل المسؤولون في الحكومة الإسرائيلية بأيّ تصريحات رسمية، لكن متحدّثة في وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت أنّهم يفحصون التقرير.

وأكّد مسؤول أمني إسرائيلي لرويترز إصابة السفينة بصاروخ أحدث بها أضرارًا، في ما يُشتبه أنّه هجوم إيراني. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وذكر موقع واي نت الإخباري الإسرائيلي أنّ السفينة التي كانت ترفع علم ليبيريا لم تلحق بها أضرار كبيرة.

وحمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران، الشهر الماضي، المسؤولية عن إنفجار وقع على سفينة إسرائيلية في خليج عُمان. وبحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، كانت إيران المشتبه به الرئيس وراء هجوم. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، آنذاك، أنّ “تقييمه المبدئي “هو أنّ إيران مسؤولة عن الإنفجار”، مشيرًا إلى أنّ “موقع السفينة، القريب نسبيًّا من إيران، يُثير فكرة وتقييم أنّ الإيرانيين هم من فعلوها”.

وتعرّضت السفينة التي تحمل إسم (إم. في هيليوس راي)، وهي ناقلة سيارات، مساء 25 شباط/ فبراير، لإنفجار غامض في خليج عمان، وقال مسؤول أمريكي أن الإنفجار تسبّب في حدوث فتحات في جانبي جسم السفينة. وقال مسؤول إسرائيلي أن ألغامًا لاصقة إستُخدمت في الهجوم.

ونفت إيران ضلوعها في ذلك الوقت. وقال سعيد خطيب زاده، المتحدّث بإسم وزارة الخارجية في طهران، “نرفض بشدّة هذا الإتهام”.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت إيران أنّ إسرائيل كانت، على الأرجح، وراء إنفجار أدّى إلى الحاق أضرار بسفينة حاويات إيرانية في البحر المتوسط. ونقلت وكالة بلومبرغ عن صحيفة “وول ستريت جورنال” قولها، في الحادي عشر من الشهر الجاري، أنّ إسرائيل إستهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة إيرانية متّجهة إلى سوريا، معظمها تحمل نفطًا إيرانيًّا.


Reuters | DPA

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *