الصين تهنّئ الرئيس عون بعيد ميلاده.. وهاب يشكر تمسّك الرئيس عون بحكومة من 20 وزيرًا لحفظ حق الدروز


أكد رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جينبينغ Xi Jinping، لرئيس الجمهورية، العماد ميشال عون، إهتمام بلاده “في تطوير العلاقات مع لبنان لتعزيز الصداقة والتعاون المتبادل بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين”.

موقف الرئيس الصيني جاء في رسالة خطية نقلها إلى الرئيس عون السفير الصيني، وانغ كيجيان Wang Kejian، الذي استقبله، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، يرافقه الملحق في السفارة، شي يويه في Xi Yuefei.

وتضمّنت الرسالة تهنئة الرئيس عون بعيد ميلاده، وأضاف: “شهدت العلاقات الصينية اللبنانية تطورًا متّزنا في العام المنصرم. بعد حدوث جائحة كورونا المستجد، تبادلت الصين ولبنان الدعم والمساعدة، الأمر الذي جسّد الصداقة التقليدية الخالصة بين البلدين. إنني إذ أُولي إهتمامًا بالغًا لتطوير العلاقات الصينية اللبنانية، لأحرص على إنتهاز فرصة الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في هذا العام، والعمل معكم سويًّا على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المتبادل المنفعة بين البلدين، ما يخدم مصلحة البلدين والشعبين. وأتمنّى لكم موفور الصحة وموصول التوفيق”.

رئيس الجمهورية

وخلال اللقاء الذي حضره الوزير السابق، سليم جريصاتي، والمدير العام لرئاسة الجمهورية، الدكتور أنطوان شقير، والمستشار الديبلوماسي، أسامة خشاب، أعرب الرئيس عون عن شكره للرئيس الصيني على معايدته، متمنيًّا له وللشعب الصيني “المزيد من الإزدهار والتوفيق”، مهنّئًا على “نجاح الصين في محاصرة وباء كورونا”، معربًا عن أمله في أن “يتمكّن لبنان بدوره من محاصرة الوباء مع بدء حملة التلقيح ضد “كورونا”.

وأشاد الرئيس عون بـ”العلاقات القائمة بين لبنان والصين”، واصفًا إيّاها بـ”العلاقات العميقة والمتينة والراسخة، لا سيّما مع إنتهاء العام الحالي يكون مضت 50 سنة على العلاقات الديبلوماسية بين البلدين”.

وحمّل الرئيس عون السفير الصيني شكره لنظيره الصيني على “الدعم الذي تقدّمه الصين للبنان في المحافل الدولية، وعلى التضامن الذي أبدته حيال لبنان بعد الأزمة الأخيرة والمساعدات التي قدّمتها له ومشاركتها في المؤتمرَين الدوليَّين لدعم الشعب اللبناني، اللذين عُقدا بعد إنفجار مرفأ بيروت، لا سيّما لجهة مساهمة القوّات الصينية، العاملة في اليونيفيل، بتنظيف نحو 60 ألف متر مربع من الأنقاض في المرفأ وثلاثة شوارع ومبنى وزارة الخارجية”.

غجر

إلى ذلك إستقبل الرئيس عون وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال، ريمون غجر، الذي أطلعه على “الاجراءات التي إتخذتها مؤسسة كهرباء لبنان لإعادة التيار الكهربائي تدريجيًّا إلى المناطق اللبنانية بعد العطل الشامل الذي أحدثته العاصفة الثلجية التي ضربت لبنان في اليومين الماضيين”.

كما تم خلال اللقاء البحث في “سبل تأمين إستمرار إنتاج معامل الكهرباء للتيّار خلال الفترة المقبلة”.

وهاب

وإستقبل الرئيس عون رئيس “حزب التوحيد العربي”، الوزير السابق وئام وهاب، وأجرى معه جولة أفق تناولت “التطوّرات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة العتيدة”.

وأوضح وهاب أنه شكر رئيس الجمهورية بإسم المشاركين في “لقاء خلدة” على “تمسكه بتشكيل الحكومة من 20 وزيرا لحفظ حق الدروز، لأنها مسألة ميثاقية ومصيرية للدروز كونها تنعكس على كل حصّتهم في مؤسسات الدولة”.

ولفت إلى أنه إقترح على الرئيس عون “تأمين دعم للجيش وللقوى الأمنية، إضافة إلى رواتبهم، كما حصل في الثمانينات، نظرًا لطبيعة العمل الذي يقومون به في الظروف الإقتصادية الراهنة”.


Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *