أوكسفام Oxfam: كوفيد-19 يحكم بالفقر لأكثر من عقد على مليارات البشر وأغنياء يزدادون غنى


أعلنت منظمة “أوكسفام” لمكافحة الفقر، أن “أزمة كوفيد-19 تفاقم انعدام المساواة في العالم، مع سرعة تزايد ثروات الأغنياء وأرجحية أن يحتاج الأكثر فقرا سنوات للخروج من دائرة الفقر”.

وحذرت في تقرير، وجراء ما أطلقت عليه تسمية “فيروس انعدام المساواة”، من أن “هذه هي المرة الأولى منذ بدء وضع الإحصاءات والسجلات، التي يرتفع فيها انعدام المساواة في كل بلد تقريبا وفي التوقيت نفسه، في ظل الجائحة”.

وأوضح التقرير أن “الألف شخص الأكثر ثراء على الكوكب عوضوا خسائرهم جراء كوفيد-19 في 9 أشهر، لكن الأمر قد يستغرق أكثر من عقد حتى يتعافى الأكثر فقرا في العالم”.

وألقت منظمة “أوكسفام” الضوء على “انعدام المساواة حتى في تأثير الفيروس على الأشخاص والجماعات، إذ تعاني أقليات عرقية في بعض البلدان معدلات وفيات أعلى، كما أن القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا من الوباء هي تلك التي تتمثل فيها النساء بشكل كبير”.

وتزامن نشر التقرير مع بدء منتدى دافوس الافتراضي للاقتصاد العالمي الذي “سيخصص خلاله أسبوع كامل لمساعدة القادة على ابتكار حلول لكبح الوباء وإنعاش الاقتصادات بشكل قوي في السنة المقبلة”.

وأشارت “أوكسفام”، في تقريرها، إلى أن “تحقيق اقتصادات أكثر إنصافا هو المدخل لتعاف اقتصادي سريع”.

ووفق حسابات أجرتها المنظمة، فإن “فرض ضريبة موقتة على الأرباح الزائدة التي حققتها 32 شركة عالمية خلال فترة الوباء، كانت لتساهم في جمع 104 مليارات دولار عام 2020، وهو مبلغ كاف لتوفير إعانات بطالة لجميع العمال في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل، إضافة إلى الدعم المالي للأطفال وكبار السن”.

وقالت المديرة التنفيذية لأوكسفام إنترناشونال، غابرييلا بوشر: “يجب أن تكون مكافحة انعدام المساواة في صميم جهود الإنقاذ والتعافي الاقتصادي عبر تمويل الخدمات العامة من خلال نظام ضريبي يدفع فيه الأفراد والشركات الأغنى نصيبهم العادل”.


Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *