لبنان يقدم شكوى لمجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة


طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اليوم (الثلاثاء 12 كانون الثاني/ يناير 2021) من وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال، شربل وهبه، توجيه رسالة عاجلة الى مجلس الامن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتييريس، لادانة ما ترتكبه إسرائيل من اعتداءات وخروق جوية لسيادة لبنان وللقرار 1701، وذلك بعدما تكثفت الانتهاكات الجوية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية.

وبناء عليه، قدم وهبه عبر مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة امل مدللي، بناء لتوجيهات الرئيس عون، شكوى الى مجلس الامن وإلى غوتيريس ضد “الاعتداءات الإسرائيلية على السيادة اللبنانية عبر الخروقات الجوية المستمرة والخطيرة منذ بضعة ايام، والتي تُعتبر خرقا فاضحا لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701، ما يستوجب من مجلس الامن الدولي إدانة إسرائيل على هذه الاعتداءات، ووضع حد لها فورا حفاظا على الاستقرار والامن والسلم في المنطقة”.

إشارة الى انه تُسمع، اليوم، من داخل مزارع شبعا المحتلة، اصوات قذائف مدفعية ثقيلة يتردد صداها حتى القرى المحاذية، ويرجّح انها ناتجة عن مناورة يجريها جيش العدو الاسرائيلي. ويحلق الطيران الحربي الاسرائيلي المعادي، في طلعات متتالية، في اجواء الجنوب، لا سيما فوق القطاعين الغربي والأوسط وصولا الى بيروت، على علو منخفض. وينفذ غارات وهمية في اجواء منطقتي النبطية واقليم التفاح على علو متوسط.

بيانات الجيش اللبناني

وصدر عن قيادة الجيش اللبناني، مديرية التوجيه، في بيان، أنه “بتاريخ 11/1/2021 ما بين الساعة 18:32 والساعة 22:00، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية قبالة رأس الناقورة على أربع مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 314 مترا. تتم متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان”.

كما صدر عن قيادة الجيش بيان ثان جاء فيه أنه “بتاريخ 11 / 1 / 2021 اعتبارا من الساعة 12:10 ولغاية الساعة 15:05 تم تسجيل /8/ خروقات جوية من قبل طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، تخللها تنفيذ طيران دائري فوق مناطق الجنوب وجبل لبنان. تتم متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان”.

وفي بيان ثالث أنه “بتاريخ 11 / 1 / 2021 اعتبارا من الساعة 12:15 ولغاية الساعة 19:50 تم تسجيل /3/ خروقات جوية من قبل طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، تخللها تنفيذ طيران دائري فوق مناطق البقاع والجنوب. تتم متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *